فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه

تفسير الأية 203 من سورة البقرة  416132450
فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه

تفسير الأية 203 من سورة البقرة  416132450
فضفضه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضفضه موقع عربى متكامل
 
البوابةالرئيسيةدردشة الاعضاءأحدث الصورالتسجيلدخولطرائف فضفضه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الموت بطعم التفاح الاخضر
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر - 7:24 من طرف Admin

» لماذا تطلب المراه المساوه
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Icon_minitimeالثلاثاء 20 أكتوبر - 8:17 من طرف Admin

» لماذ المرأه الموظفه
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 8:23 من طرف Admin

» قناتي علي اليوتيوب
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 8:09 من طرف Admin

» دردشه الاعضاء
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 7:46 من طرف Admin

» لعبه كلمه السر
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Icon_minitimeالسبت 8 أبريل - 5:45 من طرف Admin

» الكاتبه فريده الشوباشي خير دليل علي ان المرأه لا تصاح ان تنال حريتها
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر - 3:19 من طرف Admin

» قانون الخدمه المدنيه الجديد بعد اقرار مجلس النواب
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Icon_minitimeالجمعة 7 أكتوبر - 20:34 من طرف Admin

» اهم اسباب غرق مركب رشيد شباب عاطل ونساء موظفات
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر - 4:14 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سمر - 8530
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_rcapتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Voting_barتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_lcap 
ابو حنفى - 5968
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_rcapتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Voting_barتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_lcap 
جنه - 5171
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_rcapتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Voting_barتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_lcap 
gana - 4139
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_rcapتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Voting_barتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_lcap 
نورا - 3362
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_rcapتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Voting_barتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_lcap 
renaad - 2830
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_rcapتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Voting_barتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_lcap 
ايناس - 2451
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_rcapتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Voting_barتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_lcap 
البحارمندي - 2113
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_rcapتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Voting_barتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_lcap 
نيرفين - 1964
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_rcapتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Voting_barتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_lcap 
Admin - 1869
تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_rcapتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Voting_barتفسير الأية 203 من سورة البقرة  Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 86 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 86 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1612 بتاريخ الأربعاء 13 أكتوبر - 16:40
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 تفسير الأية 203 من سورة البقرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنه
المشرفه العامه
المشرفه العامه
جنه


7
انثى عدد الرسائل : 5171
تاريخ الميلاد : 17/01/1977
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الأية 203 من سورة البقرة    تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Icon_minitimeالجمعة 2 يوليو - 17:42




قوله تعالى: {وَاذْكُرُواْ اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللَّهَ}... سورة البقرة الآية 203.
الأيام المعدودات هي أيام منى، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر، يقيم الناس فيها بمنى، وتسمى أيام التشريق؛ والأيام المعلومات هي أيام عشر ذي الحجة، كما جاء ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما .
وفي الحديث الصحيح: (أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر) رواه مسلم ، وفي الحديث الآخر: (وأيام منى ثلاثة، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه) رواه أحمد وغيره، وعند أبي داود: (إنما جُعل الطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، ورمي الجمار لإقامة ذكر الله عز وجل).
ودلت الآية على طلب ذكر الله في أيام رمي الجمار، وهو الذكر عند الرمي، وعند نحر الهدايا. وإنما أمروا بالذكر في هذه الأيام؛ لأن أهل الجاهلية كانوا يشغلونها بالتفاخر بالآباء، ومغازلة النساء، فأمرهم الله سبحانه بذكره .
ثم إن حاصل القول في رمي الجمار: أن الجمرة الكبرى - وتسمى جمرة العقبة - تُرمى يوم النحر قبل الذبح، وتُرمى الجمار الثلاث في الأيام التالية ليوم النحر بعد الزوال؛ فيبدأ الحاج برمي الجمرة الأولى التي تلي مسجد الخيف بسبع حصيات، ثم يرمى الجمرة الوسطى، ويختم برمي الكبرى، كل جمرة بمثل ذلك، ويكبر مع كل حصاة. وأحكام الرمي يُرجع في تفصليها إلى مقالات فقه الحج والعمرة من محورنا هذا .
ودلت الآية الكريمة على أن المبيت في منى في الأيام المعدودات واجب؛ فليس للحاج أن يبيت في تلك الليالي إلا في منى؛ ومن لم يبت في منى فقد أخلَّ بواجب، فعليه هَدْيٌ، ولا يُرَخَّص في المبيت خارج منى إلا لأهل الأعمال التي تقتضي المغيب عن منى؛ وقد رخص صلى الله عليه وسلم لـ لعباس المبيت بمكة لأجل أنه كان على سقاية زمزم .
وقوله تعالى: {فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ}.
رخَّصت الآية الكريم لمن أراد العودة إلى أهله في ترك حضور بعض أيام منى، وهذا من رحمة الله بعباده، ومن باب التوسعة عليهم؛ فإن شاء الحاج أقام في منى أيام الرمي الثلاثة، وهي الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة
وإن شاء تعجل ورجع إلى أهله قبل تمامها، فيرمي في اليوم الأول والثاني، ثم يخرج من منى قبل مغيب شمس يوم الثاني عشر، كما بيَّن ذلك الحديث المتقدم: (وأيام منى ثلاثة، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه) ولا خلاف بين أهل العلم أن التأخر إلى آخر أيام التشريق أفضل .
وحاصل المعنى: ليكن ذكركم الله ودعاؤكم في أيام إقامتكم في منى، فمن اختار التعجل والرجوع إلى أهله، فلا حرج عليه أن يعود قبل يوم من انتهاء أيام الرمي الثلاثة، ومن أراد أن يبقى ليرمي في اليوم الثالث فله ذلك .
وقوله تعالى: {لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّه}.
لما كان الحاج على وشك الانتهاء من أعمال الحج، وتَرْك تلك الأماكن المباركة، والعودة إلى صخب الحياة وزخرفها، أعقب ذلك سبحانه ببيان أن لزوم المؤمن لتقوى الله ينبغي أن يكون على كل حال، وفي كل زمان، فليست تقوى الله مخصوصة بزمان محدد، ولا بمكان معين، وإنما هي مطلوبة في الحِلِّ والترحال، والعبادة والحياة، والشدة والرخاء.
كما ثبت في الحديث: (اتق الله حيثما كنت) رواه الترمذي و أحمد ، في أي مكان كنت، وعلى أي حال أصبحت، لا كما يفعل بعض المسلمين اليوم، عند خروجهم من عبادة، كانتهاء رمضان، حيث يعودون إلى ما كانوا عليه من أعمال لا ترضي الله ورسوله.

المصدر: الشبكة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل بلا عنوان
فريق اول
فريق اول
رجل بلا عنوان


6
ذكر عدد الرسائل : 1481
تاريخ الميلاد : 13/03/1988
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

بطاقة الشخصية
الشعراء:

تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الأية 203 من سورة البقرة    تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Icon_minitimeالجمعة 2 يوليو - 21:51

جزاك الله خيرا جنة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001138294437#!/profile
ملاك الروح
عضو برونزي
عضو برونزي
ملاك الروح


15
انثى عدد الرسائل : 620
تاريخ الميلاد : 07/07/1993
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

بطاقة الشخصية
الشعراء:

تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الأية 203 من سورة البقرة    تفسير الأية 203 من سورة البقرة  Icon_minitimeالجمعة 2 يوليو - 22:19

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير الأية 203 من سورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هام: تفسير الآية 41 سورة البقرة
» تفسير الآية 44 من سورة البقرة
» تفسير الآية 17 من سورة النساء
» تفسير الآية 164 من سورة الأنعام
» تفسير الآية 25 من سورة الحديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضفضه :: منتدى بلغو عنى ولو اية :: تفسير ايات القرآن الكريم-
انتقل الى: