فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه

تفسير الآية 44 من سورة البقرة 416132450
فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه

تفسير الآية 44 من سورة البقرة 416132450
فضفضه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضفضه موقع عربى متكامل
 
البوابةالرئيسيةدردشة الاعضاءأحدث الصورالتسجيلدخولطرائف فضفضه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الموت بطعم التفاح الاخضر
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر - 7:24 من طرف Admin

» لماذا تطلب المراه المساوه
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالثلاثاء 20 أكتوبر - 8:17 من طرف Admin

» لماذ المرأه الموظفه
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 8:23 من طرف Admin

» قناتي علي اليوتيوب
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 8:09 من طرف Admin

» دردشه الاعضاء
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 7:46 من طرف Admin

» لعبه كلمه السر
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالسبت 8 أبريل - 5:45 من طرف Admin

» الكاتبه فريده الشوباشي خير دليل علي ان المرأه لا تصاح ان تنال حريتها
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر - 3:19 من طرف Admin

» قانون الخدمه المدنيه الجديد بعد اقرار مجلس النواب
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالجمعة 7 أكتوبر - 20:34 من طرف Admin

» اهم اسباب غرق مركب رشيد شباب عاطل ونساء موظفات
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر - 4:14 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سمر - 8530
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_rcapتفسير الآية 44 من سورة البقرة Voting_barتفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_lcap 
ابو حنفى - 5968
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_rcapتفسير الآية 44 من سورة البقرة Voting_barتفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_lcap 
جنه - 5171
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_rcapتفسير الآية 44 من سورة البقرة Voting_barتفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_lcap 
gana - 4139
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_rcapتفسير الآية 44 من سورة البقرة Voting_barتفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_lcap 
نورا - 3362
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_rcapتفسير الآية 44 من سورة البقرة Voting_barتفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_lcap 
renaad - 2830
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_rcapتفسير الآية 44 من سورة البقرة Voting_barتفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_lcap 
ايناس - 2451
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_rcapتفسير الآية 44 من سورة البقرة Voting_barتفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_lcap 
البحارمندي - 2113
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_rcapتفسير الآية 44 من سورة البقرة Voting_barتفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_lcap 
نيرفين - 1964
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_rcapتفسير الآية 44 من سورة البقرة Voting_barتفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_lcap 
Admin - 1869
تفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_rcapتفسير الآية 44 من سورة البقرة Voting_barتفسير الآية 44 من سورة البقرة Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 249 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 249 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1612 بتاريخ الأربعاء 13 أكتوبر - 16:40
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 تفسير الآية 44 من سورة البقرة

اذهب الى الأسفل 
+2
ملاك الروح
جنه
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنه
المشرفه العامه
المشرفه العامه
جنه


7
انثى عدد الرسائل : 5171
تاريخ الميلاد : 17/01/1977
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

تفسير الآية 44 من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الآية 44 من سورة البقرة   تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالسبت 12 يونيو - 19:29



تفسير الآية 44 من سورة البقرة 44_m
قال سبحانه: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ}.. (البقرة:44).
وردت هذه الآية في سياق تذكير بني إسرائيل بنعم الله عليهم، وبيان ما كان من أمرهم؛ والغرض من الآية - والله أعلم - بيان حال اليهود، ومن كان على شاكلتهم، وسار على سَنَنِهم، على كمال خسارهم، ومبلغ سوء حالهم، الذي وصلوا إليه؛ إذ صاروا يقومون بالوعظ والتعليم، كما يقوم الصانع بصناعته، والتاجر بتجارته، والعامل بعمله، لا يقصدون إلا إيفاء وظائفهم الدينية حقها، ليستحقوا بذلك ما يُعَوَّضون عليه من مراتب ورواتب؛ فهم لا ينظرون إلى حال أنفسهم تجاه تلك الأوامر التي يأمرون بها الناس .
والمراد بـ {النَّاسَ} في الآية، العامة من أمة اليهود؛ والمعنى: كيف تأمرون أتباعكم وعامتكم بالبر وتنسون أنفسكم؟ ففيه تنديد بحال أحبارهم، أو تعريض بأنهم يعلمون أن ما جاء به رسول الإسلام هو الحق، فهم يأمرون أتباعهم بالمواعظ، ولا يطلبون نجاة أنفسهم. قال ابن عباس رضي الله عنهما في معنى الآية: أتنهون الناس عن الكفر بما عندكم من النبوة، والعهدة من التوراة، وتتركون أنفسكم، وأنتم تكفرون بما فيها من عهدي إليكم في تصديق رسولي، وتنقضون ميثاقي، وتجحدون ما تعلمون من كتابي .
و{الْبِرِّ} بكسر الباء: الخير في الأعمال في أمور الدنيا وأمور الآخرة؛ ومن المأثور قولهم: البر ثلاثة، بر في عبادة الله، وبر في مراعاة الأقارب، وبر في معاملة الأجانب .
ثم إن التوبيخ في الآية بسبب ترك فعل البر، لا بسبب الأمر بالبر؛ ولهذا ذم الله تعالى في كتابه قومًا كانوا يأمرون بأعمال البر، ولا يعملون بها، ووبَّخهم به توبيخًا يتلى إلى يوم الناس هذا؛ إذ إن الأمر بالمعروف واجب على العالِم، والأولى بالعالِم أن يفعله مع من أمرهم به، ولا يتخلف عنهم، كما قال شعيب عليه السلام لقومه: {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ} (هود:88) فكلٌّ من الأمر بالمعروف وفعله واجب، لا يسقط أحدهما بترك الآخر، على أصح قولي العلماء من السلف والخلف .
و(النسيان) في قوله جلَّ وعلا: {وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ} هو الترك، أي: تتركون أنفسكم بإلزامها ما أمرتم به غيركم؛ والنسيان (بكسر النون) يكون بمعنى الترك، وهو المراد هنا، ومثله قوله تعالى: {نَسُواْ اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ} (التوبة:67) وقوله أيضًا: {فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ} (الأنعام:44) وما أشبه ذلك من الآيات؛ ويكون خلاف الذكر والحفظ .
وقوله سبحانه: {أَفَلاَ تَعْقِلُونَ} استفهام عن انتفاء تعقُّلهم، وهو استفهام على سبيل الإنكار والتوبيخ، نزلوا منـزلة من انتفى تعقله، فأنكر عليهم ذلك، إذ إن من يستمر به التغفل عن نفسه، وإهمال التفكر في صلاحها، مع مصاحبة شيئين يذكِّرانه، قارب أن يكون منفيًا عنه التعقل، وكون هذا الأمر أمرًا قبيحًا لا يشك فيه عاقل.
والمقصود الأهم من هذا الخطاب القرآني تنبيه المؤمنين عامة، والدعاة منهم خاصة، على ضرورة التوافق والالتزام بين القول والعمل، لا أن يكون قولهم في واد وفعلهم في واد آخر؛ فإن خير العلم ما صدَّقه العمل، والاقتداء بالأفعال أبلغ من الإقتداء بالأقوال؛ وإن مَن أَمَرَ بخير فليكن أشد الناس فيه مسارعة؛ وفي الحديث الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم (كان خلقه القرآن) أي: إن سلوكه صلى الله عليه وأفعاله كانت على وَفْقِ ما جاء به القرآن وأمر به؛ إذ إن العمل ثمرة العلم، ولا خير بعلم من غير عمل.
وأخيرًا: نختم حديثنا حول هذه الآية، بقول إبراهيم النخعي: إني لأكره القصص لثلاث آيات، قوله تعالى: {َتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرّ} وقوله: {لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ} (الصف:2) وقوله: {َمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ} (هود:88) نسأل الله أن يجعلنا من الذين يفعلون ما يؤمرون {وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ} (هود:88) .
المصدر: موقع إسلام ويب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروح
عضو برونزي
عضو برونزي
ملاك الروح


15
انثى عدد الرسائل : 620
تاريخ الميلاد : 07/07/1993
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

بطاقة الشخصية
الشعراء:

تفسير الآية 44 من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية 44 من سورة البقرة   تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالسبت 12 يونيو - 22:09

جزالك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل بلا عنوان
فريق اول
فريق اول
رجل بلا عنوان


6
ذكر عدد الرسائل : 1481
تاريخ الميلاد : 13/03/1988
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

بطاقة الشخصية
الشعراء:

تفسير الآية 44 من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية 44 من سورة البقرة   تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالسبت 12 يونيو - 23:03

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (تعلموا القرآن فاقرأوه وأقرئوه، فإن مثل
القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكًا يفوح بريحه كل مكان، ومثل من
تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جرابٍ وكئ على مسك)

جزاك الله خيرا جنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001138294437#!/profile
دموع القمر
نقيب
نقيب
دموع القمر


3
انثى عدد الرسائل : 190
تاريخ الميلاد : 12/09/1988
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

تفسير الآية 44 من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية 44 من سورة البقرة   تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالأحد 13 يونيو - 2:03

جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوته مسلمه
عميد
عميد
بنوته مسلمه


3
انثى عدد الرسائل : 358
تاريخ الميلاد : 26/09/1985
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

تفسير الآية 44 من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية 44 من سورة البقرة   تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالأحد 13 يونيو - 4:01

جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهر الليالي
لواء
لواء
سهر الليالي


3
انثى عدد الرسائل : 1114
تاريخ الميلاد : 24/07/1991
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 22/09/2008

تفسير الآية 44 من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية 44 من سورة البقرة   تفسير الآية 44 من سورة البقرة Icon_minitimeالأحد 13 يونيو - 6:53

جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير الآية 44 من سورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هام: تفسير الآية 41 سورة البقرة
» تفسير الأية 203 من سورة البقرة
» تفسير الآية 17 من سورة النساء
» تفسير الآية 164 من سورة الأنعام
» تفسير الآية 25 من سورة الحديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضفضه :: منتدى بلغو عنى ولو اية :: تفسير ايات القرآن الكريم-
انتقل الى: