فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه

تفسير الآية 164 من سورة الأنعام 416132450
فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه

تفسير الآية 164 من سورة الأنعام 416132450
فضفضه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضفضه موقع عربى متكامل
 
البوابةالرئيسيةدردشة الاعضاءأحدث الصورالتسجيلدخولطرائف فضفضه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الموت بطعم التفاح الاخضر
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر - 7:24 من طرف Admin

» لماذا تطلب المراه المساوه
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitimeالثلاثاء 20 أكتوبر - 8:17 من طرف Admin

» لماذ المرأه الموظفه
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 8:23 من طرف Admin

» قناتي علي اليوتيوب
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 8:09 من طرف Admin

» دردشه الاعضاء
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 7:46 من طرف Admin

» لعبه كلمه السر
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitimeالسبت 8 أبريل - 5:45 من طرف Admin

» الكاتبه فريده الشوباشي خير دليل علي ان المرأه لا تصاح ان تنال حريتها
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر - 3:19 من طرف Admin

» قانون الخدمه المدنيه الجديد بعد اقرار مجلس النواب
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitimeالجمعة 7 أكتوبر - 20:34 من طرف Admin

» اهم اسباب غرق مركب رشيد شباب عاطل ونساء موظفات
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر - 4:14 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سمر - 8530
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_rcapتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Voting_barتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_lcap 
ابو حنفى - 5968
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_rcapتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Voting_barتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_lcap 
جنه - 5171
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_rcapتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Voting_barتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_lcap 
gana - 4139
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_rcapتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Voting_barتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_lcap 
نورا - 3362
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_rcapتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Voting_barتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_lcap 
renaad - 2830
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_rcapتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Voting_barتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_lcap 
ايناس - 2451
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_rcapتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Voting_barتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_lcap 
البحارمندي - 2113
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_rcapتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Voting_barتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_lcap 
نيرفين - 1964
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_rcapتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Voting_barتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_lcap 
Admin - 1869
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_rcapتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Voting_barتفسير الآية 164 من سورة الأنعام Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 153 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 153 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1612 بتاريخ الأربعاء 13 أكتوبر - 16:40
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 تفسير الآية 164 من سورة الأنعام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنه
المشرفه العامه
المشرفه العامه
جنه


7
انثى عدد الرسائل : 5171
تاريخ الميلاد : 17/01/1977
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الآية 164 من سورة الأنعام   تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitimeالأحد 30 مايو - 19:15



من المعلوم بالضرورة في شرائع السماء عموماً، وفي شريعة الإسلام على وجه الخصوص، أن الإنسان لا يعاقب على ذنب فعله غيره، ولا يحاسب على جرم اقترفه إنسان آخر.



ونصوص القرآن في تقرير هذا المعنى عديدة، من ذلك قوله تعالى: {لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} (البقرة:286)، وقوله سبحانه: {وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} (الأنعام:164)، وقوله تعالى: {لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى} (طه:15)، ونحو ذلك من الآيات .
ومقابل هذه الآيات التي تقرر أن المسؤولية العقابية لا يتحملها إلا الفاعل نفسه، نجد من الآيات التي تقرر أن صاحب الذنب قد يعاقب على ذنب فعله غيره.
من ذلك قوله تعالى: {لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم} (النحل:25)، وقوله سبحانه: {وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ} (العنكبوت:13)، فهاتان الآيتان يفيد ظاهرهما أن بعض الناس سوف يعاقبون على أفعال ارتكبها غيرهم، ولم يرتكبوها أنفسهم، الأمر الذي يوحي بأن ثمة تعارضاً بين الآيات النافية لتحمل آثام الآخرين، والآيات المثبتة لذلك .
ولا شك، فإن كتاب الله أجلُّ وأعظم من أن يتضمن تعارضاً بين آياته؛ إذ هو من عند الله سبحانه، {لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ} (فصلت:42). وما يبدو من تعارض بين آياته إنما مرده لمحدودية عقل الإنسان فحسب، وواقع الأمر ألا تعارض .
وقد أجاب العلماء على ما يبدو من تعارض بين الآيات بأن قالوا: إن الأصل في الحساب والعقاب يوم القيامة أن لا يحمل الإنسان تبعات غيره؛ لأن هذا يتنافى مع مبدأ العدل الذي أقرته شرائع السماء كافة، غير أن هذا الأصل قد يطرأ عليه ما يكون استثناء منه لسبب يقتضي ذلك، على ما سنبينه قريباً .
ونحن نمثل لذلك بمثال من واقع الناس فنقول: لو أن شخصاً ما حرَّض شخصاً آخر على قتل إنسان ما، فاستجاب هذا الشخص لهذا التحريض، وقام بقتل ذلك الإنسان، فإن القضاء هنا يعاقب الفاعل المباشر وهو القاتل، ويعاقب الفاعل غير المباشر أيضاً، وهو المحرض على القتل.
وليس من العدل أن يقال هنا: إن العقاب يجب أن ينصب على الفاعل المباشر دون المحرض؛ لأن المحرض - باعتبار ما - يُعتبر متسبباً في القتل من جهة أنه حرض ذلك الشخص، ودفعه إلى مباشرة القتل، ولولا ذلك التحريض لما وقع القتل.
وعليه فلا يصح إسناد فعل القتل هنا للفاعل المباشر دون المحرض؛ إذ لو صح ذلك لكان ذلك الحكم جائراً غير عادل .
وما نحن فيه من الآيات لا يبعد كثيراً عما مثلنا به آنفاً؛ وذلك أن تلك الآيات تفيد تحمل العقاب على فعل فعله آخرون؛ وذلك باعتبار أن هؤلاء الحاملين لأوزار غيرهم إنما نالوا هذا العقاب من جهة أنهم كانوا السبب وراء من ضل عن سبيل الله، فنالهم العقاب بهذا الاعتبار، فكان العدل تحميلهم تبعات ما قاموا به من إضلال لغيرهم .
ولا ينبغي أن يُفهم من هذا أن ما يحمله المضلون من أوزار غيرهم يعفي الضالين من الحساب والعقاب، بل كلا الفريقين محاسب جراء عمله، فالمضلون يحملون أوزار من أضلوهم، ويعاقبون على ذلك بسبب إضلالهم إياهم، والضالون يحملون أوزار أنفسهم جراء اتباعهم لأولئك المضلين .
وقد روي عن مجاهد في قوله تعالى: {وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ}، قال: ذنوبهم وذنوب من أطاعهم، ولا يخفف عمن أطاعهم من العذاب شيئاً .
على أننا لو دققنا النظر في الأمر لتبين لنا أن ما يحمله المضلون من أوزار الضالين هو في الواقع نتيجة عملهم وكسبهم؛ إذ لما كان هؤلاء المضلون سبباً مباشراً لضلال أولئك الأتباع، صح أن يعاقبوا ويحاسبوا على فعل كانوا هم السبب في وجوده وتحقيقه، فكان ما حملوه من عقاب ليس بسبب فعل قام به غيرهم، وإنما بسبب فعل قاموا به بأنفسهم، فوضح بذلك أن العقاب نالهم بما كسبت أيديهم، لا بما كسبه غيرهم .
وقد ورد في السنة ما يدل على ما تقدم بيانه؛ فقد روى مسلم في "صحيحه" من حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم الصوف، فرأى سوء حالهم قد أصابتهم حاجة، فحث الناس على الصدقة فأبطؤوا عنه، حتى رئي ذلك في وجهه، ثم إن رجلاً من الأنصار جاء بصرة من وَرِق - فضة -، ثم جاء آخر، ثم تتابعوا حتى عُرف السرور في وجهه.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سنَّ في الإسلام سنة حسنة فعُمل بها بعده كُتب له مثل أجر من عمل بها، ولا ينقص من أجورهم شيء؛ ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعُمل بها بعده كُتب عليه مثل وزر من عمل بها، ولا ينقص من أوزارهم شيء).
وفي رواية أخرى من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً قال: (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً) رواه مسلم .
فهذا الحديثان يدلان دلالة واضحة على ما كنا بيناه سابقاً، من أن الإنسان يتحمل مسؤولية عمله، إذا كان لعمله أثر مباشر أو غير مباشر على غيره .
وتأسيساً على ما سبق بيانه، فمن كان إماماً في الضلالة ودعا إليها، واتبعه الناس عليها، فإنه يحمل يوم القيامة وزر نفسه، ووزر من أضله من الأتباع، من غير أن ينقص من وزر الضالين شيء .
وعلى ضوء ما تقدم، يتبين أن الأصل الذي ذكرناه بخصوص الحساب والعقاب ليس على إطلاقه، وإنما هو مقيد بحيث لا يكون لفعل الإنسان أثر على غيره، فإن كان ذلك كذلك كان مشتركاً في الحساب والعقاب، من جهة أنه كان سبباً. فوضح بهذا التقرير ألا تعارض حقيقي بين تلك الآيات .
المصدر: الشبكة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الحب
شخصيه مؤثره
شخصيه مؤثره
نور الحب


15
انثى عدد الرسائل : 1765
تاريخ الميلاد : 20/10/1986
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية 164 من سورة الأنعام   تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitimeالإثنين 31 مايو - 0:58

يارك الله فيك جنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الروح
عضو برونزي
عضو برونزي
ملاك الروح


15
انثى عدد الرسائل : 620
تاريخ الميلاد : 07/07/1993
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

بطاقة الشخصية
الشعراء:

تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية 164 من سورة الأنعام   تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitimeالإثنين 31 مايو - 1:22

شكرا بجد استفدنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجل بلا عنوان
فريق اول
فريق اول
رجل بلا عنوان


6
ذكر عدد الرسائل : 1481
تاريخ الميلاد : 13/03/1988
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

بطاقة الشخصية
الشعراء:

تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الآية 164 من سورة الأنعام   تفسير الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitimeالإثنين 31 مايو - 5:25

جزاكِ الله خيرآ وبارك بك جنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100001138294437#!/profile
 
تفسير الآية 164 من سورة الأنعام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الآية 44 من سورة البقرة
» تفسير الآية 25 من سورة الحديد
» تفسير الآية 9 من سورة الحشر
»  تفسير الآية 58 من سورة النساء
» هام: تفسير الآية 41 سورة البقرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضفضه :: منتدى بلغو عنى ولو اية :: تفسير ايات القرآن الكريم-
انتقل الى: