مفاجأة : الخط الساخن للطفل ليس له علاقة بالطفل
7/19/2009 12:21:00 AM
هل تعلم ان الخط الساخن الخاص بالطفل ليس له علاقة مباشرة بالطفل وان معظم البلاغات التي يتلقاها تتعلق بالاستشارات النفسية بنسبة 40%؛ ثم الخدمات الصحية؛ ثم خدمات التضامن فمكافحة الختان والايواء والاستشارات القانونية اما الطفل ففي المؤخرة .
تلك الحقيقة كشفتها الدكتورة منال شاهين رئيس خط نجدة الطفل 16000 بالمجلس القومي للامومه والطفوله مضيفة ان أغرب الشكاوى التي تتردد على الخط الساخن ما يتعلق بالمرافق العامة والكلاب الضالة، وأخيرا بعض الكافتيريات التي تقدم خدمة الإنترنت.
وتؤكد الدكتورة منال ان الخط عبارة عن فضفضة لتلقي شكاوى الناس وفي البداية كان قاصرا على الطفل وما قد يتعرض له من مشكلات اجتماعية أو صحية أو قانونية إلا أنه تحول بمرور الوقت إلى خط ساخن يحاول حل جميع المشكلات سواء البيئية أو الصحية أو النفسية التي قد تصيب الأسرة المصرية.
واشارت منال ان الخط يتعاون مع 7 وزارات معنية وهي وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة البيئة ووزارة التضامن الاجتماعي ووزاره الثقافه بالإضافة إلى الجمعيات الأهلية كما أن الخط يقوم من خلال الخط الساخن بتقديم المساعدات المادية للأسر الفقيرة وتيسير إجراءات استخراج معاش الضمان الاجتماعي لهم.
وبالنسبة للاجراءات التي يقوم بها المجلس عند تلقي البلاغات فهي علي عدة مراحل تبدأ بقيام الإخصائي الاجتماعي.. ببحث الحالة من خلال نموذج بحث يقدمه عن المبلغ خاصة إذا كان يعاني من مشكلة نفسية أو صحية فيوجد 189 إخصائيا اجتماعيا على مستوى محافظات الجمهورية.