فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه

المقصود بالنهي عن كثرة السؤال 416132450
فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه

المقصود بالنهي عن كثرة السؤال 416132450
فضفضه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضفضه موقع عربى متكامل
 
البوابةالرئيسيةدردشة الاعضاءأحدث الصورالتسجيلدخولطرائف فضفضه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الموت بطعم التفاح الاخضر
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر - 7:24 من طرف Admin

» لماذا تطلب المراه المساوه
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Icon_minitimeالثلاثاء 20 أكتوبر - 8:17 من طرف Admin

» لماذ المرأه الموظفه
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 8:23 من طرف Admin

» قناتي علي اليوتيوب
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 8:09 من طرف Admin

» دردشه الاعضاء
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 7:46 من طرف Admin

» لعبه كلمه السر
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Icon_minitimeالسبت 8 أبريل - 5:45 من طرف Admin

» الكاتبه فريده الشوباشي خير دليل علي ان المرأه لا تصاح ان تنال حريتها
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر - 3:19 من طرف Admin

» قانون الخدمه المدنيه الجديد بعد اقرار مجلس النواب
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Icon_minitimeالجمعة 7 أكتوبر - 20:34 من طرف Admin

» اهم اسباب غرق مركب رشيد شباب عاطل ونساء موظفات
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر - 4:14 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سمر - 8530
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_rcapالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Voting_barالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_lcap 
ابو حنفى - 5968
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_rcapالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Voting_barالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_lcap 
جنه - 5171
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_rcapالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Voting_barالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_lcap 
gana - 4139
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_rcapالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Voting_barالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_lcap 
نورا - 3362
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_rcapالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Voting_barالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_lcap 
renaad - 2830
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_rcapالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Voting_barالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_lcap 
ايناس - 2451
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_rcapالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Voting_barالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_lcap 
البحارمندي - 2113
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_rcapالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Voting_barالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_lcap 
نيرفين - 1964
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_rcapالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Voting_barالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_lcap 
Admin - 1869
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_rcapالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Voting_barالمقصود بالنهي عن كثرة السؤال Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 94 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 94 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1612 بتاريخ الأربعاء 13 أكتوبر - 16:40
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 المقصود بالنهي عن كثرة السؤال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورالاسلام
عضو ماسي
عضو ماسي
نورالاسلام


عدد الرسائل : 991
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Empty
مُساهمةموضوع: المقصود بالنهي عن كثرة السؤال   المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Icon_minitimeالأحد 14 يونيو - 16:42

المقصود بالنهي عن كثرة السؤال
روى المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (إن الله كره لكم ثلاثا : قيل وقال ، وإضاعة المال ، وكثرة السؤال) رواه البخاري (1407) ومسلم (593) . فهل يعني كثرة السؤال هنا كثرة الطلب من الناس؟ وهل يتعارض هذا مع كثرة الطلب من الله ، فالله يقول في كتابه الكريم : (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) غافر/60 ؟


الجواب : الحمد لله أولا : هذا الحديث من آداب الإسلام العظيمة ، إذا امتثله المسلم حفظ به عمرَه ، ومالَه ، وجهدَه ، ووقاه من شر النفس ونوازع التفريط والضياع . وقد ذكر العلماء رحمهم الله في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم (وكثرة السؤال) أوجها عديدة ، كلها تدخل في إطلاق هذا اللفظ ، وهي : 1- سؤال الناس أموالهم ، وبذل ماء الوجه في سبيل ذلك . 2- سؤال العلماء عن المسائل العويصة التي لا تنفع المسلمين ، وإنما تفتح عليهم أبواب النزاع ، وتثير بينهم مكنون الشقاق . 3- السؤال عن المسائل التي يندر وقوعها أو يستحيل ، لما فيه من التنطع والتكلف . 4- كثرة السؤال عن أخبار الناس وأحداث الزمان وتفاصيل الوقائع مما لا يقدم منفعة وإنما يضيع به الوقت . 5- كثرة سؤال إنسان بعينه عن تفاصيل حاله ، والدخول في خصوصيات حياته التي يكره أن يطلع الناس عليها ، فيقع في الضيق والحرج بسبب سؤاله عن ذلك . 6- سؤال السائل عما لا يعنيه ، ولا شأن له به . وهذه أمور مذمومة كلها – كما ترى - فالأوجَهُ في تفسير الحديث حمله على إطلاقه ، واعتبار أن كل ما دل الشرع والأدب على كراهة السؤال عنه وكراهة طلبه فهو داخل في هذا الحديث . قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : "قوله : (وكثرة السؤال) هل هو سؤال المال ، أو السؤال عن المشكلات والمعضلات ، أو أعم من ذلك ؟ الأولى حمله على العموم . وقد ذهب بعض العلماء إلى أن المراد به كثرة السؤال عن أخبار الناس وأحداث الزمان ، أو كثرة سؤال إنسان بعينه عن تفاصيل حاله ، فإن ذلك مما يكره المسئول غالبا ، وقد ثبت النهي عن الأغلوطات . أخرجه أبو داود من حديث معاوية . وثبت عن جمع من السلف كراهة تكلف المسائل التي يستحيل وقوعها عادة أو يندر جدا ، وإنما كرهوا ذلك لما فيه من التنطع والقول بالظن ، إذ لا يخلو صاحبه من الخطأ" انتهى . "فتح الباري" (10/407) . وقال القرطبي رحمه الله : "والوجه : حمل الحديث على عمومه ، فيتناول جميع تلك الوجوه كلها" انتهى . "المفهم" (5/164) . وقال النووي رحمه الله : "وأما (كثرة السؤال) فقيل : المراد به القطع في المسائل ، والإكثار من السؤال عما لم يقع ولا تدعو إليه حاجة ، وقد تظاهرت الأحاديث الصحيحة بالنهي عن ذلك ، وكان السلف يكرهون ذلك ويرونه من التكلف المنهي عنه ، وفي الصحيح : (كره رسول الله صلى الله عليه وسلم المسائل وعابها) . وقيل : المراد به سؤال الناس أموالهم وما في أيديهم ، وقد تظاهرت الأحاديث الصحيحة بالنهي عن ذلك . وقيل : يحتمل أن المراد كثرة السؤال عن أخبار الناس وأحداث الزمان وما لا يعني الإنسان ، وهذا ضعيف ؛ لأنه قد عرف هذا من النهي عن (قيل وقال) . وقيل : يحتمل أن المراد كثرة سؤال الإنسان عن حاله وتفاصيل أمره ، فيدخل ذلك في سؤاله عما لا يعنيه ، ويتضمن ذلك حصول الحرج في حق المسؤول ، فإنه قد لا يؤثر إخباره بأحواله ، فإن أخبره شق عليه ، وإن كذبه في الأخبار أو تكلف التعريض لحقته المشقة ، وإن أهمل جوابه ارتكب سوء الأدب" انتهى . "شرح مسلم" (12/11) . وعلى هذا ، فمعنى (كثرة السؤال) أي : سؤال الناس . وأما سؤال الله ودعائه فهو من أفضل العبادات ، فالله تعالى يحب من عباده أن يسألوه ، ويحب الملحين في الدعاء . وبهذا يتبين معنى الحديث ، والفرق بين سؤال الناس الذين هم فقراء إلى الله ، وسؤال الله الغني الحميد . والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البحارمندي
القلم المميز
القلم المميز
البحارمندي


13
ذكر عدد الرسائل : 2113
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقصود بالنهي عن كثرة السؤال   المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Icon_minitimeالأحد 14 يونيو - 18:00

جزاك الله خير نور الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالاسلام
عضو ماسي
عضو ماسي
نورالاسلام


عدد الرسائل : 991
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقصود بالنهي عن كثرة السؤال   المقصود بالنهي عن كثرة السؤال Icon_minitimeالثلاثاء 16 يونيو - 3:52

شكرا لمروركـم الراائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقصود بالنهي عن كثرة السؤال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفتي الجمهورية: كثرة الاستفتاء شهوة .. وليس كل إمام مسجد مفتيا
» افتني في هذا :ما المقصود بالحديث النبوى إسباغ الوضوء على المكارة؟
» افتني في هذا :ما المقصود بالحديث النبوى إسباغ الوضوء على المكارة؟
» افتني في هذا :ما المقصود بالحديث النبوى إسباغ الوضوء على المكارة؟
» افتني في هذا :ما المقصود بالحديث النبوى إسباغ الوضوء على المكارة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضفضه :: منتدى بلغو عنى ولو اية :: عبادات-
انتقل الى: