حصلت «المصري اليوم» علي نص توصيات مؤتمر تطوير الثانوية العامة، الذي لم تعلنه وزارتا التربية والتعليم والتعليم العالي عقب المؤتمر الذي عقد في مايو الماضي، وفضل القائمون علي المؤتمر آنذاك إعلان «مشروع للتوصيات» لتجنب الخلافات حول الصياغة النهائية، خاصة حول ما دار من جدل بشأن سياسات القبول بالجامعات.
ومن اللافت للانتباه أن مشروع الثانوية العامة الجديد - الذي انفردت به «المصري اليوم» في عدد أمس - يكشف عن إصرار كلتا الوزارتين علي اختيار الاتجاه الأكثر رفضا من جانب الخبراء والرأي العام، المتعلق باستبعاد المجموع كمعيار أساسي للالتحاق بالتعليم العالي، علي الرغم من وجود خيارات أخري.
وقالت مصادر مقربة من لجنة السياسات بالحزب الوطني، إن المشروع يثير جدلاً ورفضاً، خاصة فيما يتعلق بسياسات القبول، موضحة أنه لم يترجم سياسات الحزب في مجال تطوير المرحلة الثانوية، ويثير مخاوف بشأن رفض المجتمع له، خاصة أن الرئيس مبارك أكد ضرورة قبول المجتمع والرأي العام له.
وتشير التوصية الخاصة إلي اعتماد القبول في التعليم العالي، علي معيارين هما:
١- نتيجة شهادة إتمام المرحلة الثانوية كأحد المعايير وليست المعيار الوحيد.
٢- اختبار قياس قدرات ومهارات وميول الطلاب العامة والنوعية.
وكشفت التوصيات عن وجود ثلاثة خيارات لتنفيذ تلك التوصية، الأول: نسبة مئوية من النتيجة، تضاف إليها نسبة مئوية من نتيجة الاختبارات القطاعية للقدرات، التي تتم في إطار ضوابط تضمن العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص.
الخيار الثاني: أن تصبح الثانوية العامة شرط النجاح للقبول في التعليم العالي دون الأخذ بالمجموع، وأن يتم قبول الطالب وتوزيعه علي الكليات وفق درجته في اختبارات القبول للتعليم العالي.
الخيار الثالث: مجموع الثانوية العامة، وتستخدم اختبارات القبول لتوزيع الطالب علي مؤسسات التعليم العالي.
أما التوصية الثانية والخاصة بكيفية عقد الاختبارات، فتؤكد «عقد اختبارات القدرات القطاعية بصورة تسمح للطالب بالتقدم لأكثر من مرة خلال مدة صلاحية الشهادة»، وتوضح التوصيات أن هناك ثلاثة خيارات أيضاً يمكن الأخذ بها في ذلك الصدد، وهي:
١- عمل اختبار مجمع كل سنة، أو مرتين قبل كل فصل دراسي.
٢- عمل اختبار لكل قطاع علي حدة يتقدم له الطالب وفق رغبته.
٣- يعقد الاختبار لأكثر من مرة في الفصل الدراسي الأخير في السنة الثالثة الثانوية.
وتحدد التوصية الثالثة كيفية النظر في حساب الخبرات العملية المكتسبة في سوق العمل للحاصلين علي شهادة إتمام الثانوية عند التقدم مرة أخري للالتحاق بالمسار التعليمي، وفقاً لقواعد النظام القومي للمؤهلات والمهن.
وأكدت التوصيات في هذا الصدد، وجود ثلاثة أساليب لتنفيذها، الأول أن يكون هناك وزن نسبي يضاف لمجموع الثانوية العامة، والثاني متطلب قبول في التخصص وفق طبيعة الخبرة العملية، والخيار الثالث أن يترك الأمر لمؤسسات التعليم العالي