فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه

فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم 416132450
فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه

فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم 416132450
فضفضه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضفضه موقع عربى متكامل
 
البوابةالرئيسيةدردشة الاعضاءأحدث الصورالتسجيلدخولطرائف فضفضه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الموت بطعم التفاح الاخضر
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر - 7:24 من طرف Admin

» لماذا تطلب المراه المساوه
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Icon_minitimeالثلاثاء 20 أكتوبر - 8:17 من طرف Admin

» لماذ المرأه الموظفه
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 8:23 من طرف Admin

» قناتي علي اليوتيوب
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 8:09 من طرف Admin

» دردشه الاعضاء
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 7:46 من طرف Admin

» لعبه كلمه السر
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Icon_minitimeالسبت 8 أبريل - 5:45 من طرف Admin

» الكاتبه فريده الشوباشي خير دليل علي ان المرأه لا تصاح ان تنال حريتها
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر - 3:19 من طرف Admin

» قانون الخدمه المدنيه الجديد بعد اقرار مجلس النواب
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Icon_minitimeالجمعة 7 أكتوبر - 20:34 من طرف Admin

» اهم اسباب غرق مركب رشيد شباب عاطل ونساء موظفات
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر - 4:14 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سمر - 8530
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_rcapفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Voting_barفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_lcap 
ابو حنفى - 5968
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_rcapفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Voting_barفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_lcap 
جنه - 5171
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_rcapفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Voting_barفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_lcap 
gana - 4139
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_rcapفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Voting_barفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_lcap 
نورا - 3362
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_rcapفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Voting_barفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_lcap 
renaad - 2830
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_rcapفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Voting_barفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_lcap 
ايناس - 2451
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_rcapفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Voting_barفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_lcap 
البحارمندي - 2113
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_rcapفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Voting_barفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_lcap 
نيرفين - 1964
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_rcapفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Voting_barفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_lcap 
Admin - 1869
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_rcapفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Voting_barفيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 206 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 206 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1612 بتاريخ الأربعاء 13 أكتوبر - 16:40
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو حنفى
الموضوع المميز
الموضوع المميز
ابو حنفى


عدد الرسائل : 5968
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

بطاقة الشخصية
الشعراء:

فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Empty
مُساهمةموضوع: فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم   فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Icon_minitimeالجمعة 10 أكتوبر - 12:14


فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم _44540822_secret2031 الفتاة ريم هي التي تقف مع سليمان في محنته

يعتبر فوز فيلم "كسكسي بالسمك" (أو حسب عنوانه الفرنسي La Graine et le mullet) للمخرج التونسي المقيم في فرنسا عبد اللطيف قشيش بثلاث من جوائز سيزار الفرنسية لأحسن فيلم وأحسن إخراج وأحسن ممثلة مساعدة، نقلة كبيرة بالنسبة للسينما التي يصنعها المهاجرون العرب في أوروبا.
و"سيزار" هي المسابقة السنوية بين الأفلام الفرنسية على غرار جوائز الأوسكار الأمريكية. ويتيح الفوز بجوائزها الفرصة عادة أمام الفائزين بها لتحقيق مشاريع سينمائية أكثر طموحا، تماما كما حدث مع المخرج عبد اللطيف قشيش نفسه، فقد سبق له الفوز بأربع من جوائز سيزار عن فيلمه الروائي الثاني "المراوغة" L'esquive قبل 5 سنوات، وهو ما جعل المنتج الفرنسي كلود بيري يمنحه دعما ماليا مفتوحا لتحقيق فيلمه التالي.
نوعية جديدة
أما لماذا يعد الفيلم نقلة في هذه النوعية من الأفلام التي يصنعها سينمائيون عرب في المهجر الأوروبي فلعل هذا يعود إلى الأسباب التالية:
<LI>ابتعاده عن المواضيع التقليدية التي تسود هذا النوع من الأفلام التي يصنعها سينمائيون من أصول مغاربية حول قضية العلاقة مع "الآخر" في بلدان المهجر، وعلى الأخص فرنسا. هذه المواضيع كانت عادة تدور حول الهجرة، وأوضاع المهاجرين على هامش المجتمع الفرنسي وما يتعرضون له من عنصرية، ويتركز اهتمامها على أزمة الهوية والإحساس بالاغتراب وعدم التجانس.


<LI>الابتعاد عن الصورة النمطية لمشاهد الفولكلور المغاربي وتصوير العادات العربية والإسلامية من منظور استشراقي، بطريقة لا تتيح مسافة بين المتفرج الأوروبي والصور، بحيث ينبهر هذا المتفرج بما يراه بسبب "غرابة" الصورة، لكنه يشعر، في الوقت نفسه، بالنفور واحيانا، بالتقزز بسبب ذلك الاختلاف النمطي عن "الصورة الغربية المتحضرة".


<LI>عدم التركيز على القوالب المألوفة مثل موضوع اضطهاد الرجل للمرأة، والتطرف الديني، والكبت الجنسي، وختان الإناث، والوقوع في الجريمة.. وغير ذلك من قوالب يصلح أن نطلق عليها "تعليب صور التخلف السطحية على الشاشة".

فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم _44540852_secret203jpg يؤكد الفيلم على فكرة التمسك بالهوية، ولكن بدون الوقوع في النمطية والقولبة

ولعلنا لو طبقنا مقاييس الفيلم الأمريكي التقليدي الشائع، أو الفيلم السائد عموما استنادا إلى النموذج الأمريكي وحده، على فيلم "كسكسي بالسمك" سيكون من الطبيعي أن نعتبره عملا بدائيا تغيب عنه "الحبكة" ويعاني من الترهل والإطالة والاستطرادات واللقطات القريبة الطويلة المرهقة، ويغيب عنه الوضوح في موضوعه أو نهايته، وعدم تماسك بنائه وجمود مشاهده ولقطاته.
أما الحقيقة فهي أننا أمام عمل فني يبحر في اتجاه مخالف للسينما السائدة، ويتمثل الأعمال السينمائية الفنية التي تملك منهجها الخاص في التعامل مع الصورة. وهو بهذا المعنى يعد أيضا عملا "تجريبيا" على نحو ما، يصور دراما تدور في محيط محدد ومن خلال شخصيات محددة، لكنه يعتمد أسلوبا تسجيليا له جمالياته وإيقاعه الخاص.
ولكن ما هو الموضوع أولا؟ دراما عائلية
موضوع الفيلم بسيط للغاية، فهناك شخصية رئيسية هي شخصية سليمان وهو مهاجر تونسي في الستينات من عمره، يعمل منذ 35 عاما في بناء السفن في ميناء مارسيليا، ويبدأ الفيلم وضاحب العمل يبلغه بالاستغناء عن خدماته بدعوى أنه لم يعد يستطع أداء عمله مع تقدمه في السن.
سليمان كان متزوجا من "سعاد" المعروفة بمهارتها في إعداد الكسكسي بالسمك على الطريقة التونسية، ولديه منها عدد من الأبناء هم مجيد المتزوج من جوليا الفرنسية ولكنه يرتبط بعلاقة مع امرأة فرنسية أخرى متزوجة، ورياض الإبن الأصغر، وكريمة، وليلى (المتزوجة من هنري وهو روسي يتعلم العربية). ولدى سليمان عدد كبير من الأحفاد أيضا.
وهكذا، من البداية يدخلنا الفيلم في اطار تلك الدراما العائلية المتشابكة التي ترتبط أيضا بمحيط خارجي من الأصدقاء والمعارف، من المهاجرين الذين يرتبط بهم سليمان من محبي الموسيقى العربية وعازفيها (تأكيدا على الارتباط بالهوية).
سليمان الذي يحمل كل إصرار الجيل الأول من المهاجرين، لا يفقد رشده ولا ينهار بعد أن يفقد عمله، بل يخطر له شراء سفينة قديمة متهالكة راسية على الشاطئ لكي يحولها إلى مطعم يتخصص في تقديم الكسكسي بالسمك. وهو يبذل كل جهده من أجل العثور على جهة تقرضه مبلغا يستطيع بواسطته أن يحول السفينة القديمة إلى مطعم عائم.
أصدقاؤه يسخرون من فكرته في البداية، ثم يقول له أحدهم ساخرا أنه لابد سيحصل على ترخيص "طالما أنه لا يعتزم بناء مسجد"، ويحاول أبناؤه دفعه دفعا للعودة إلى الوطن مع الاكتفاء بما سيحصل عليه من مبلغ شهري كمنحة تقاعد. الوحيدة التي تقف معه وتسانده هي "ريم" ابنة صديقته.
ومن أجل اقناع الجهات المسؤولة عن اقراضه ومنحه ترخيصا وشهادة صحية بجدوى فكرته، يقرر سليمان اقامة حفل عشاء يدعو إليه مسؤولي البلدية والبنك وأصدقاءه وأبناء أسرته، على أن تعد زوجته السابقة الطعام (الكسكسي بالسمك)، ويعزف أصدقاؤه الموسيقى العربية الراقصة.
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم _44540828_kachich203 المخرج استخدم الكاميرا بطريقة خاصة للتلصص على الشخصيات ومراقبتها طول الوقت

ويحضر الجميع، وينتظرون بفارغ صبر وصول الطعام، لكنه لا يصل لأن "مجيد" نسيه في حقيبة سيارته وفر من المكان حتى يتفادى مواجهة مع زوج عشيقته الفرنسية وأزمة محتملة مع زوجته التي تشك بالأمر.
ويقع سليمان في مأزق. فماذا سيقدم للمدعوين. ويبذل أفراد الأسرة كل جهد للترفيه عن المدعوين بتقديم المشروبات لكسب الوقت إلى حين احضار الطعام، ويذهب سليمان على دراجته إلى منزل زوجته السابقة لكي يطلب منها اعداد طعام بديل لكنه لا يجدها، وتذهب لطيفة لاعداد كمية أخرى من الكسكسي، ويكتشف سليمان استيلاء بعض الأولاد على دراجته فيأخذ في مطاردتهم وهو المنهك صحيا وجسديا ولكن بلا جدوى.
يطول انتظار المدعوين فتسعى ريم لشد أنظارهم وابقائهم في مقاعدهم بتقديم وصلة طويلة من الرقص الشرقي لا يبدو أنها ستنتهي. وينتهي الفيلم ولكن دون نهاية محددة قاطعة، بل يترك المخرج المؤلف كل الاحتمالات مفتوحة. فقد يكون سليمان قد سقط ميتا من الإرهاق، وقد يكون قد عاد بعد ان تمكنت لطيفة من تدبير طعام بديل للضيوف، ونجح في النهاية في الحصول على ترخيص بافتتاح المطعم. عين الكاميرا
المؤكد أن المخرج عبد اللطيف قشيش لم يشأ أن يتبع أسلوبا في السرد narrative يقوم على الحبكة المحكمة المغلقة، بل على أسلوب السرد المفتوح والمتحرر كثيرا، سواء في بناء المشاهد أو الشخصيات.
فقد أبقى مثلا على الكثير من الاستطرادات التي قد يعتبرها سينمائيون آخرون زائدة عن الحاجة، وركز على الحوارات التلقائية الطويلة، وعلى اللقطات القريبة "كلوز أب" في مشاهد المشاجرات بين أفراد العائلة، واعتمد اعتمادا أساسيا على الكاميرا الثابتة، مع استخدام الحركة الأفقية pan في الانتقال بين وجوه الشخصيات من اليمين إلى اليسار وبالعكس خصوصا في تصويره لمشاهد تناول الطعام.
إنه يضع الكاميرا في قلب المشهد داخل غرفة تناول الطعام مثلا، وسط أكثر من عشر شخصيات وعدد آخر من الأطفال، ويظل ينتقل بها من وجه لآخر، ومن شخصية إلى أخرى، في لقطات قريبة تثير ارتباك أكثر الممثلين خبرة، لكننا لا نشعر بوجودها هنا بل نرى نتيجتها المدهشة التي تتمثل في تقائية الأداء وانسجام الشخصيات، وتداخل الأصوات أحيانا دون أن نقفد القدرة على المتابعة، بل يضفي هذا كله مزيدا من الصدق على المشاهد. وهذا الأسلوب تحديدا هو ما نصفه بأنه مغامرة في التجريب خارج السائد.
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم _44540824_secret2034 من ابرز جوانب الفيلم أيضا الأداء المتميز لمجموعة الممثلين جميعا

ويعد الفيلم دراسة بصرية ممتعة بالكاميرا للشخصيات، وبدرجة أساسية لشخصية سليمان، الذي نراه في عمله ثم في سعيه للحصول على تمويل لمشروعه، ثم لقاءاته مع أصدقائه على المقهى أو في المقصف، ثم كيف يعجز عن ممارسة الحب، وكيف يرتبط بأفراد أسرته، يحنو عليهم جميعا دون قمع أو قسوة.
تتخذ الكاميرا في الفيلم صفة المراقب الدخيل الذي لا يراه ولا يشعر به أحد، وهي في هذا السياق "عين المخرج" الموضوعية التي لا تريد أن تتدخل بل تكتفي بالتلصص على ما يفعله أبطالنا البسطاء.. أبطال من خارج سينما البطولة بل من قلب سينما يمكن أن نطلق عليها بثقة "سينما النثرات الصغيرة والأفكار الكبيرة".
ولعل شخصية سليمان من أقل الشخصيات تعبيرا عن نفسها بالكلام في الفيلم، فهو يظهر معظم الوقت مطرقا صامتا يخفي ألما نبيلا وكبرياء كبيرة في مواجهة أزمته، لا يثور ولا يحتج، بل يفكر كيف يمضي قدما في تحقيق مغامرته، كأنها أصبحت سلاحه الوحيد لإعلان تمسكه بالحياة والعيش في هذا البلد الذي اعطاه خلاصة عمره.
من ناحية يمكن القول إن هذا فيلم عن التضامن الإنساني، والتساند بين جيل المهاجرين الأوائل، وعن الدفء والاهتمام الذي توفره الأسرة رغم كل ما يدور تحت السطح من خلافات وتناقضات تنعكس على أفرادها، لكن دون أن تصبح مشاكلها في المجتمع الفرنسي مشاكل"فريدة" بل جزءا من مشاكل المجتمع نفسه على نحو ما.
ولكن من ناحية أخرى هناك أيضا نقد واضح للطريقة الخشنة الغليظة التي يتخلص بها صاحب العمل الفرنسي من سليمان بعد أن أفنى عمره في العمل لديه، وهناك أيضا تشريح للتناقضات بين جيلي الآباء والأبناء، استغراق الأبناء في مشاكلهم الخاصة أو في البحث عن متع عابرة، مشاجراتهم وخياناتهم واحباطاتهم ولكنهم في كل الأوقات مترابطون.
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم _44540889_secret2035 سليمان بطل الفيلم لديه عدد كبير من الأبناء والأحفاد

التلقائية والواقعية
فيلم "كسكسي بالسمك" يؤكد على فكرة التمسك بالهوية، ولكن بدون الوقوع في النمطية والقولبة رغم مشاهد طهي الطعام وصبه في الأواني الضخمة ثم نقله، ومشاهد الغناء الجماعي وغيرها، فهذه المشاهد لا تبدو مقصودة في حد ذاتها، بل كجزء عضوي من نسيج الفيلم نفسه، وهو ما يجعلها تفلت من مصيدة الفولكلور.
ويستخدم المخرج الزمن الحقيقي في تصوير مشهد الحفل، ويوحي بامتداده وطوله أكثر عندما ينتقل بينه وبين بحث سليمان عن مجيد وسعاد ومطاردته لمجموعة أولاد من الجيل الثالث من المهاجرين أخذوا يسخرون منه ويرهقونه دون أدنى شعور بما يعانيه من ألم.
ويمتلئ الفيلم بالمشاجرات التي تبدو شديدة التلقائية، يكثر فيها الصياح والمشاحنات العائلية أثناء تناول الطعام، والصياح على الأبناء، ومعاقبة الأطفال، والتمرد العنيف من جانب "ريم" على أمها، وكيف تسعى إلى استفزاز مشاعر الأنوثة فيها بشتى الطرق، حتى بالصياح والبكاء، لكي تقنعها بالذهاب إلى الحفل وعدم ترك المجال مفتوحا للزوجة السابقة.
إن هذه المشاهد التي يقف وراءها مخرج وممثلون وكاميرا، تصل إلى ذروة الواقعية في الأداء والصورة وحركة الممثلين، وقد لا يتصور كثيرون أنها مشاهد تمثيلية بسبب تلقائيتها الشديدة.
ويصل الفيلم إلى ذروته المغلفة بالحزن في مشهد الرقص الأخير، الذي يتناقض عن قصد مع معاناة سليمان التي تصل إلى ذروتها مع سقوطه في النهاية بينما هو يبحث عن فرصة للتماسك والبقاء في قلب الحياة.
ولعل وعلى رأسهم بالتأكيد حبيب بوفارس في دور سليمان، وبوراوية مرزوق في دور سعاد، وحفظية حيرزي التي تألقت في دور "ريم" واستحقت عليه جائزة أحسن ممثلة مساعدة من جوائز "سيزار".
ومعظم الممثلين والممثلات في هذا الفيلم من الهواة الذين يقفون للمرة الأولى أمام الكاميرا، ولاشك أن الفضل في السيطرة المدهشة على أداء الممثلين والقدرة على استخراج أقصى امكانياتهم في التعبير تعود بالدرجة الأساسية إلى المخرج عبد اللطيف قشيش الذي بدأ مشواره السينمائي أصلا كممثل بدأ في فيلم "الشاي في حريم أرشميدس" (1984) للمخرج من أصل جزائري مهدي شريف، ولايزال يمثل وأحدث أدواره في فيلم "معذرة أيها الكارهون" Sorry Haters الذي يتناول العلاقة المتوترة بين العرب في أمريكا والأمريكيين في نيويورك بعد أحداث 11 سبتمبر.
فيلم "كسكسي بالسمك" هو أساسا عمل يرغب صانعه في أن يعيد "أنسنة" صورة المهاجرين العرب في فرنسا أمام المتفرج الغربي عموما، فهم كما نراهم هنا، أناس لهم مشاكلهم وصراعاتهم وتناقضاتهم وخياناتهم الصغيرة، بل إن لهم أيضا عالمهم الخاص بتفاصيله الخاصة التي لا تنفصل كما يؤكد الفيلم في كل مشهد من مشاهده، عن مشاكل المحيط الأكبر من حولهم، عن المجتمع الفرنسي عموما، وهو ما يجلهم بعيدين عن الصورة المتكررة للضحية التي لا تملك مصائرها.
ولعل في هذه النقطة تحديدا تكمن قوة الفيلم. </LI>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر
سيناتور
سيناتور
سمر


16
انثى عدد الرسائل : 8530
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم   فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل - 0:43

فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم 417-wonderfull
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حنفى
الموضوع المميز
الموضوع المميز
ابو حنفى


عدد الرسائل : 5968
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

بطاقة الشخصية
الشعراء:

فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم   فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم Icon_minitimeالخميس 4 يونيو - 21:23

شكرا لمروركم الكريم
اجدد التحيه
والمحبه
اليكم


فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم 2f11114cae

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيلم"كسكسي بالسمك": تماسك إنساني وحب ممزوج بالألم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توهان بالمستشفي مصرع "ربة منزل" أثناء الوضع .. والمستشفي سلم الأسرة "جثة طفل" فوق البيعة
» رغم أنه "بطّل السجاير وبقي إنسان جديد" أفلت العجل..ووقع شعبولا "ضحية" مخدرات العيد
» أبو عميرة "فرحان" لنجاح "قلب ميت"(اليوم.. تصوير آخر مشاهد المسلسل في الهرم)
» انطلاق دورة ويمبلي.. الليلة الأهلي "الجريح"في مواجهة سيلتيك "الطموح" برشلونة مع توتنهام.. لقاء جماهيري
» أطلق الرصاص في الفرح فقتل "ابنه" و"المطرب"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضفضه :: منتدي نشره اخبار فضفضه :: اخبار فنيه-
انتقل الى: