فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه

حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة 416132450
فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه

حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة 416132450
فضفضه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضفضه موقع عربى متكامل
 
البوابةالرئيسيةدردشة الاعضاءأحدث الصورالتسجيلدخولطرائف فضفضه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الموت بطعم التفاح الاخضر
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر - 7:24 من طرف Admin

» لماذا تطلب المراه المساوه
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Icon_minitimeالثلاثاء 20 أكتوبر - 8:17 من طرف Admin

» لماذ المرأه الموظفه
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 8:23 من طرف Admin

» قناتي علي اليوتيوب
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 8:09 من طرف Admin

» دردشه الاعضاء
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 7:46 من طرف Admin

» لعبه كلمه السر
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Icon_minitimeالسبت 8 أبريل - 5:45 من طرف Admin

» الكاتبه فريده الشوباشي خير دليل علي ان المرأه لا تصاح ان تنال حريتها
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر - 3:19 من طرف Admin

» قانون الخدمه المدنيه الجديد بعد اقرار مجلس النواب
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Icon_minitimeالجمعة 7 أكتوبر - 20:34 من طرف Admin

» اهم اسباب غرق مركب رشيد شباب عاطل ونساء موظفات
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر - 4:14 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سمر - 8530
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_rcapحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Voting_barحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_lcap 
ابو حنفى - 5968
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_rcapحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Voting_barحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_lcap 
جنه - 5171
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_rcapحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Voting_barحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_lcap 
gana - 4139
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_rcapحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Voting_barحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_lcap 
نورا - 3362
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_rcapحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Voting_barحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_lcap 
renaad - 2830
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_rcapحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Voting_barحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_lcap 
ايناس - 2451
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_rcapحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Voting_barحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_lcap 
البحارمندي - 2113
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_rcapحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Voting_barحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_lcap 
نيرفين - 1964
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_rcapحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Voting_barحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_lcap 
Admin - 1869
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_rcapحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Voting_barحصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 205 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 205 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1612 بتاريخ الأربعاء 13 أكتوبر - 16:40
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنه
المشرفه العامه
المشرفه العامه
جنه


7
انثى عدد الرسائل : 5171
تاريخ الميلاد : 17/01/1977
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Empty
مُساهمةموضوع: حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة   حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير - 19:36

الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة

سمعنا في الآونة الأخيرة مصطلح (التنمية بالإيمان) يتلألأ في سماء الفضائيات مع (الحج التفاعلي) الذي نظمه فريق (صناع الحياة).
وطَرَق الحديث عن (الإصلاح) كافة أبواب الدول العربية والإسلامية من قبل المواطنين الراغبين في التغيير، وبعض الدول التي تسعى إلى فرضه بـ(العصا) إن فشلت (الجزرة)، فما نصيب المؤمن من مسئولية الإصلاح؟
رغم اقتران الإيمان بالإصلاح في عدة مواضع قرآنية، يفصل كثيرون بينهما، ويقصروا الإيمان على الطقوس والعبادات فقط، وكأنهم يفرغونه من روحه التي أرادها الله لحياة البشر وعمارة الأرض.
فالإيمان والإصلاح وجهان لعملة واحدة، والمؤمن الحق هو الذي يجمع بين وجهي العملة؛ فلا يأخذ وجها ويتغافل عن الآخر. فمن الناس من يرى وجه العملة الأول، وهو الإيمان، متمثلا في أركان الإسلام الخمس، ويحسب أنه قد أكمل إيمانه بحفاظه على الصلاة والصيام والزكاة وحج البيت.
وقد يرى آخرون أن عمارة الدنيا وإصلاحها بعيد كل البعد عن الإيمان والإسلام، ويحسبون أن الإصلاح لا يأتي من قبل المؤمنين، ولكن من قبل السياسيين والمصلحين الغربيين والشرقيين فقط. ونسوا أن أهم مراحل الإصلاح تربية الفرد والأسرة؛ لأن الإصلاح الهرمي يخلق مجتمعا حقيقيا وواقعيا، وهنا يأتي تساؤل: من أين يأتي الإصلاح؟
والإجابة على هذا التساؤل نجدها في قول الله تعالى: {قُلْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَّهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُّتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّي إِلاَّ أَن يُّهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ}.
فالله -عز وجل- وحده هو الذي يدعو إلى الإصلاح الممثل في الحق بصورته العامة والشاملة لكل مظاهر الخير والفلاح؛ وهو صاحب طريقة الإصلاح التي تكتمل فيها جميع مقومات الإصلاح الحقيقية.
والمتصفح لكتاب الله تعالى يجد عشرات الآيات التي تربط بين الإيمان والإصلاح على مستوى الفرد والمجتمع.
ويتمثل الإصلاح في أسمى صوره المجردة عن أي منافع ذاتية في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا قامت القيامة وفي يد أحدكم فسيلة، فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها).
فهذا توجيه نبوي لفرد يترقب قيام الساعة، وهو يوقن أنه لن يعيش حتى يستفيد من هذا الغرس، ومع ذلك أوصاه الرسول بإصلاح الأرض عن طريق غرس هذه الفسيلة.
وإن لم نأخذ قواعد الإصلاح من كتاب الله تعالى، ومن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قيل عنه من قبل المستشرقين: إنه يستطيع أن يحل مشاكل العالم وهو يحتسي الشاي، فمن أين نأخذه إذن؟

صور قرآنية
إن من الإصلاح نصرة الحق {وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ}، لقد جاء من أقصى المدينة نجار لأداء شهادة حق مع ثلاثة أنبياء أنزلهم الله، ولم يقل: إني نجار وليس لي دراية بما جاء به المرسلون؛ بل جاء مؤكدا: {يا قوم اتبعوا المرسلين}.
ومن أهمية هذه الواقعة ذكرت في القرآن ليقيس كل فرد من أفراد المجتمع نفسه على هذا النجار الذي جاء من أقصى المدينة يسعى لنصرة الحق.
ودعا نبي الله شعيب إلى الإصلاح ليتمم الإيمان، ولذلك يقول: {وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ * بَقِيَّتُ اللهِ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنْتُم مُّؤْمِنِينَ وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ}. وآخر الآية يدل على الاختيار؛ لأن الإصلاح يأتي باختيار الشخص نفسه، ولا يأتي تحت سلطة؛ إذ كان النبي شعيب فردا في المجتمع وليس بحاكم عليه.
وجاء القرآن بدعوة إصلاحية على لسان نوح: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}. وتؤكد الآيات أن الإصلاح لا يقتصر على الآخرة فقط، ولكن من عظمة هذا الدين أنه يربط مصالح الدنيا بالآخرة، فإذا شعر المرء بحرمان الرزق فعليه أن يستغفر ويتساءل: هل أخطأت في حق الله؟.

ثمار الإصلاح
الإيمان ينير الطريق للإصلاح
لقد وضح الله لنا في القرآن الكريم أن الإصلاح هو الطريق الوحيد للنجاة من الهلاك في الدنيا والآخرة؛ فقد قال -عز من قائل-: {وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ}.
فالآية تقرر قاعدة عامة وسنة كونية بأن الإصلاح ضرورة لازمة لنجاة القرى من الهلاك، وقد جاءت هذه الآية تعقيبا على قوله تعالى: {فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ}.
ويحذرنا القرآن من عاقبة الظلم والإجرام في الأرض بأن عاقبته الهلاك فقال تعالى: {وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِن قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ}.

ونذكر من ثمار الإصلاح:
1- رضا الله عز وجل:
فالله عز وجل هو مقصودنا وغايتنا في كل حركة وسكنة، قال تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}. وهو بفضله يمن علينا بالخير، ويعطينا الثواب في الآخرة والبركة في الدنيا.
2- إنقاذ أنفسنا:
إذ إننا جميعا في مركب واحدة، وإن لم يأخذ العاقل على يد المفسد لهلك المفسد والعاقل معا، ولنزل البلاء العام على الجميع، والشواهد كثيرة: {وَاتَّقُوا فِتْنَةً لاَ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً}، وقال صلى الله عليه وسلم: (... كمثل قوم استهموا...).
3- صلاح أبنائنا:
فبصلاح الآباء يحيا الأبناء في وسط صالح ومجتمع نافع، وقد قال تعالى: {وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا}.
4- انتهاء المنازعات والمشاكل الداخلية في المجتمع:
فإذا عرف كل فرد حقوقه وواجباته وتربية (الضمير الداخلي) لانتهت المنازعات، كما حدث في عهد أبي بكر الصديق؛ إذ كان الفاروق قاضيا ولم يأته أحد بشكاية طيلة عام.
5- فيضان الخير على البشر والحيوان والطير:
يؤكد ذلك قول الله تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ}. وما حدث في عهد خامس الخلفاء الراشدين دليل تاريخي ملموس؛ إذ عم الخير وفاض حتى وصل إلى السباع في البراري في شهور معدودة، فهل تدرك الأمة مقصود ربها من الإصلاح لتنجو من الهلاك ويعم الخير البر والبحر؟
المصدر: إسلام اون لاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البحارمندي
القلم المميز
القلم المميز
البحارمندي


13
ذكر عدد الرسائل : 2113
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة   حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة Icon_minitimeالثلاثاء 12 يناير - 23:42

شكرا جنه علي مجهودك الواضح
وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حصري الإيمان والإصلاح.. وجهان لعملة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هام :التشكيك في الإيمان من أعمال الشيطان
» هام:التشكيك في الإيمان من أعمال الشيطان
» هام:التوكل على الله هو خاصية الإيمان وعلامته
» هام الإيمان بالقدر
» ما هو حقيقة الإيمان عند أهل السنة والجماعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضفضه :: منتدى بلغو عنى ولو اية :: عبادات-
انتقل الى: