سيارات اسرع من الصوت واخرى تسابق الريح 06/08/2009 13:51
تعديل حجم الخط:
يبدو ان هاجس السرعه الجنونيه والانطلاق من سرعه الصفر الى اقصى درجه هو الشغل الشاغل حاليًا لجميع الشركات العالميه لصناعه السيارات، فبعد "بوجاتي فيرون 16.4" الرهيبه المصنعه يدويًا، و"بي ام دبليو M6" التي تلقب بالاعصار، ومؤخرًا "نسر امريكا الشماليه"، خرجت شركه المانيه صغيره في مدينه التينبيرج تحاول ان تطيح بكل ذلك من خلال طراز "جومبيرت ابولو سبيد".
ويعتبر الكثير من خبراء السيارات ذلك الطراز الجديد هو الاسرع حاليًا في العالم، وذلك خلال التجارب التي اجريت في حلبات السباق، اذ يبلغ سرعته القصوى بـ220 ميلا في الساعه، وهو بذلك ينافس السياره "بوجاتي فيرون 16.4" ذات الالف حصان.
ويؤكد المهندسون في مصنع التينبيرج وفقا لما اوردته صحيفه "الشرق الاوسط" استحاله وجود سائق يستطيع قيادتها بهذه السرعه الهائله حتى ولو للحظات قليله، كما تستطيع السياره الوصول ايضا الى سرعه 62 ميلا في الساعه انطلاقا من سرعه الصفر خلال ثلاث ثوان فقط في تسارع يقارب سيارات الجائزه الكبرى (فورمولا 1).
وزودت الشركه الالمانيه السياره بمحرك "اودي"، سعته 4.2 لتر "في8"، بقوه 700 حصانًا مكبحيًا، اما عزم الدوران فهو 630 رطل لدى دوران المحرك بسرعه 4500 دوره في الدقيقه، كما جرى تقويه باقي اجزاء السياره بالهيكل السفلي "شاسي" المصنوع من الفولاذ المتين، الخفيف الوزن، والمؤلف من 700 قطعه منفصله جرى طلاؤها جميعها بمسحوق خاص لحمايتها من الصدا.
ويوجد في "جومبيرت" جهاز ملاحه الكتروني عبر الاقمار الصناعيه وكاميرا خلفيه، ويمكن تعديل وضع الدواسات وعجله القياده، وهناك ايضا قفص من الالياف الكربونيه الذي روعي في حال تحطمه ان يكون موجهًا لاسفل لحمايه السائق والراكب الجالس بجانبه.
بوجاتي فيرون تسابق الريح
وكانت شركه "بوجاتي" قد نجحت في تطوير سياره "رودستر" تجمع بين تشكيله من احدث التقنيات التي توصلت اليها صناعه السيارات ذات السقف المكشوف، وذلك من خلال طراز "بوجاتي فيرون 16.4".
وتاتي بوجاتي فيرون بمحرك "16W" وقوه 1001 حصان (736 كيلو واط) وتنطلق من صفر الى 100 كيلو في الساعه (62.1 ميل في الساعه) في زمن لا يتجاوز 2.5 ثانيه، وتتجاوز 300 كيلو في الساعه (196.4 ميل في الساعه) في زمن 14 ثانيه.
واهتمت الشركه بتطوير السياره وتحديداً على مستوى المحرك، ونظام القياده والمكابح، وهو ما انعكس ايجاباً على الاداء وقدرات التسارع والتوقف، كما استخدم التايتينيوم، والياف الكربون، والمغنيسيوم والالومنيوم في تصنيعها الامر الذي ساهم في تحقيق خفه الوزن لهذه السياره المصنّعه يدويًا.
وتتصف السياره الجديده بتصميمها الجذاب, كما انها تستمد بعضاً من خطوطها من الطراز الاسطوري" بوجاتي ايتور" الرياضي الذي يعود تاريخ تصنيعه الى عشرينات القرن الماضي.
وبعد السياره فيرون جاءت شركه "بي ام دبليو" لتمنح طرازها الكوبيه "M6" من خلال المحرك "جي باور" سرعه خارقه لتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا بلغ 370 كيلومتراً في الساعه لتكون احد المركبات الرياضيه المتفوقه.
وزودت "بي ام دبليو" السياره بتشكيله من معداتها المتطوره مثل نظام الفرامل "الكربون سيراميك"، وجهاز التعليق القابل للتعديل، وطقم عجلات بحجم 21 بوصه، مع اطارات "ميشلان"، بجانب تعديلات على نظام الشحن المزدوج لهذا المحرك المؤلف من 10 اسطوانات، ويمكن نظرياً زياده قوه المحرك الى اكثر من 900 حصان.
ويبلغ عزم السياره الكوبيه 800 نيوتن/متر، وتحتاج الى اقل من 4.4 ثانيه لزياده سرعتها من الصفر الى 100 كلم/ساعه، 9.6 ثانيه الى 200 كلم/ساعه، ونحو 26 ثانيه الى 300 كلم/ساعه، وذلك على الرغم من ان وزنها يقترب من الطنين.
وعملت الشركه الالمانيه على ان تجعل السياره اكثر ثباتا على الارض، حيث قامت باضافه اجزاء عريضه لجسمها، مصنوعه من الياف الكربون، الى جانب صداماً امامياً جديداً، وغطاء متحرك مزوداً بفتحات للتهويه، وجناحاً خلفياً، وموزعاً للهواء بالجزء الخلفي، كما استخدمت التيتانيوم في عادم السياره من اجل تقليل الوزن بقدر الامكان.
نسر امريكا .. سياره بمحرك طائره
واخيرا كانت السياره المفاجاه "نسر امريكا الشماليه" والمزوده بمحرك طائره فانتوم, والتي تفوق سرعه الصوت بمعدل 1280 كيلومترا (800 ميل) في الساعه، ويبلغ طولها 56 قدما، وتزن 13 الف رطل،
وقد بلغت قوه المحرك 42.5 الف حصانًا، ومن المقرر ادخال بعض التعديلات عليه ليصبح 50 الفا.
وقام بتصنيع السياره الامريكي اد شادل, وهو مهندس كمبيوتر متقاعد، وكان يهوى في ايام شبابه شراء سيارات الخرده واعاده تجهيزها وصبغها باللون الاحمر لينطلق بها في سباقات الشباب, وفي عام 1999 اشترى محرك الطائره المقاتله من طراز فانتوم "F-104 Star fighter", وصمم سياره استعدادا لتسجيل رقم قياسي، وهو الانطلاق بسرعه تفوق سرعه الصوت اي 1280 كيلومترا (800 ميل) في الساعه.
طراز هولندي بمفهوم "فورمولا وان"
وفى ظل تلك السرعات الخارقه، خرجت شركه دونكرفورت الهولنديه واطلقت طرازها الرياضي الجديد "دي8 جي تي" وهو يعد منافس قوى للعديد من سيارات السباقات الكبرى "فورمولا وان".
وتعاونت دونكرفورت مع شركه "ادفانسد كومبوزايتس جروب" البريطانيه في تصنيع هيكل "دي8 جي تي" ، حيث اضافت الاخيره صفائح رقيقه من الالياف الكربونيه في اجزاء السياره بطريقه ديناميكيه عاليه، مما يوفر لها انسيابيه كبيره في مقاومه الهواء اثناء السرعات العاليه.
وزودت الشركه الهولنديه طرازها الجديد الذي يبلغ وزنه 650 كيلوجرامًا بمحرك "اودي" مشحون توربينيًا ويبلغ سعته 1.8 لتر، بقوه 270 حصانا، وبعزم دوران يبلغ 260 رطل قدم لدى دوران المحرك 4000 دوره في الدقيقه.
ويوجد في السياره الجديده علبه تروس من خمس سرعات، وتتميز كل نقله بضحيح مختلف، كما تقطع مسافه 28 ميلاً في الجالون الواحد من البنزين، وتطلق 186 جرامًا من ثاني اكسيد الكربون في الكيلومتر الواحد.
وتصل سرعه السياره من الثبات الى سرعه 62 ميلا في الساعه، في خلال اربع ثوان فقط، ويصاحب هذا التسارع العنيف الذي يحقق سرعه قصوى تصل الى 155 ميلا في، كما يوجد فيها نظام امني الكتروني خاص بالسلامه، يحول دون التطرف في القياده والسرعه بجانب نظام صوتي - سمعي ضعيف، ومكيف هواء تبلغ زنته سته كيلوجرامات فقط.