طلاب الثانوية العامة يؤكدون صعوبة امتحان الأحياء ..والوزارة تنفى أغلب الطلاب اكدوا صعوبة امتحان الاحياء
7/4/2009 3:25:00 PM
القاهرة - اشتكى الطلاب بمرحلتيها الأولى والثانية من صعوبة امتحان مادة "الأحياء" وبعض الجزئيات التى تضمنتها كل أسئلة الامتحان التى تكونت من ستة أسئلة يختار منها الطالب خمسة للإجابة عليها.
واكد الكثير من الطلاب إن أسئلة الامتحان تضمنت نسبة أكبر من 15% التى تخصص للطالب المتميز، مشيرين إلى أن الوقت كان غير كافيا للاجابة مع زيادة نسبة الأسئلة الصعبة واحتياج الأسئلة الباقية إلى تركيز وإجابات دقيقة.
أضافوا أن معظم الأسئلة تضمنت الجزء الخاص بالبيولوحيا الجزئية "دى إن إيه" وهو الباب الأخير من المنهج وكان يتطلب الفهم أكثر منه الحفظ .
وأشار الطلاب إلى أن أسئلة الامتحان التى تنوعت بين (اختر الإجابة الصحيحة .. واكتب المصطلح العلمى .. وماذا يحدث فى كل حالة وفسر .. وما النتائج المترتبة على .. بالإضافة إلى الرسم)، تضمنت العديد من الجزيئات الصعبة مثل رقم (1) فى الاختياري بالسؤال الأول كان غير واضحا والمقارنة فى الجزئية (ب)، والرسم بالسؤال الثاني كان غير مباشر ويحتاج إلى وقت طويل، ورقم (2) فى السؤال الثالث والنقطة رقم (2) فى السؤال الخامس لم يتدربوا عليها من قبل.
من جانبه، نفى الدكتور رضا أبو سريع مساعد أول الوزير ورئيس عام الامتحانات ما ذكر حول صعوبة امتحان الأحياء، وقال إن نسبة الأسئلة لم تزد عن 15% للطالب المتميز وأن الامتحان تضمن أسئلة كثيرة وبها العديد من الجزئيات وعندما يوجد جزئية واحدة فقط فى كل سؤال فهذا ليس معناه أن الامتحان كله صعب ، ودلل على ذلك بأن السؤال الأول فقرة (أ) تحوى 8 أجزاء، وفقرة (ب) تحوى ثلاثة، و(ج) تحوى جزئيتين أى هناك 13 جزئية بالسؤال الأول.
أضاف أن شكاوى الطالب من أية جزئيات شىء طبيعى لأن مادة الأحياء مادة أساسية لطلاب الشعبة العلمية (علوم) مما يشكل خطورة على أى طالب تقل درجته فى هذه المادة التى تلعب دورا فى رفع مستواه العلمى وتقدمه لكليات القمة.
وأشار إلى أن اللجنة الفنية المحايدة قامت بمراجعة الامتحان ومطابقته مع مواصفات المركز القومى فأوضح تقريرها أن الامتحان جاء به فقط نسبة ال15% للطالب المتميز ، لافتا إلى أنه سيتم الاحد تصحيح العينة العشوائية بمادة الأحياء.
من جهته، تابع الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم من خلال غرفة العمليات والاتصال بالمحافظات الاطمئنان على الطلاب وتلقى تقريرا مفصلا من اللجنة الفنية للامتحان، أفاد بأن الورقة الامتحانية جاءت وفق المواصفات التى وضعها المركز القومى للتقويم التربوى والامتحانات وأنها خالية من الأخطاء العلمية واللغوية وقد شملت المنهج وتقيس المستويات المعرفية والزمن المخصص لها كاف للاجابة والمراجعة.
وتحتوى الورقة الامتحانية على ستة أسئلة يجيب الطالب على خمسة أسئلة منها فقط وجميعها متوازنة ومنسقة وجاءت الورقة الامتحانية موزعة على جميع أبواب المنهج واشتملت الأسئلة على المستويات المعرفية المختلفة كما يلى التذكر 35%، الفهم 30%، التطبيق 25%، المستويات العليا 10%.
كما أدى طلاب المرحلة الثانية البالغ عددهم 479ر13 طالبا وطالبة امتحان مادة القدرات (عمارة).
وتنتهي الأحد امتحانات المرحلة الأولى بامتحان مادة الفلسفة والمنطق ، بينما يختتم الاثنين آخر امتحانات طلاب المرحلة الثانية حيث سيؤدون الامتحان فى مادتى التربية الوطنية والمستوى الرفيع .