موضوع: العامية المصرية والفصحى الجمعة 28 نوفمبر - 2:24
ماهو بحر الشعر ؟
بحر القصيدة ببساطة هو الوزن .. والوزن هو القالب او الشكل او الهيئة المتناسقة مابين شطر البيت الواحد (الصدر) وشطرها الثاني ( العجز ) و البعض يسمي البحر بـ ( الطرق ) وهو ما يعني الإيقاع في الفصحى .. ولذا فإن البحر هو الوزن ، وهو ايضاً الإيقاع .
للشعر الفصيح مكانه خاصه ومنزلة مرموقه فالشعر عند العرب هو الأثر العظيم الذي حفظ لنا حياة العرب
من عصر الجاهليه وإذا كانت الأمم الأخرى تخلد مآثرها بالبنيان والحصون فإن العرب يعولون على الشعر في حفظ تلك المآثر ونقلها إلى الأجيال القادمه.
يقال أن أول من قال الشعر هو المهلل بن ربيعه وبذلك سُمي وقيل إنه العنبر بن عمرو بن تميم حيث يقول :
ولكن أول شعر جيد يصل إلينا هو شعر امريء القيس فهو قائد لواء الشعراء في النار كم اخبرنا صلى الله عليه وسلم .
لقد إجتهد الكثير من الباحثين محاولين تعليل نشأة الشعر العربي فمنهم من قال : إن شعراء العرب عندما سمعوا وقع أخفاف الأبل على الأرض قلدوها فأنشأوا الأوزان وقد ساعدهم في ذلك الحُداء وهو سوق الأبل والغناء لها ومنهم من قال : أن أصله الغناء فالعربي بالصحراء يحتاج إلى الغناء والترانيم فتطور ذلك حتى أصبح شعراً موزوناً مقفى ومن هذا المنطلق حرصت على المشاركة بذكر وشرح بحور الشعر الفصيح أو مايسمى بعلم العروض
مؤلف علم العروض هو الخليل بن أحمد بن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن الفراهيدي الأزدي. يُعد من كبار علماء النحو واللغه في القرن الثاني الهجري وإليه كان
ماهوالعروض : العروض هو ميزان الشعر به يُعرف مكسوره من صحيحه. - ويخرج من هذا الإطار التعريفي مايسمى بالشعر الحر (( شعر التفعيله )) ولعل أبرز فرسان شعر التفعيله الشاعر : أحمدمطر , وهذا النوع من الشعر بلا وزن أو قافيه وقد إستبعده الكثير من الأدباء والمؤلفين بل وإعتُبرا لا يُعد من الشعر العربي وتُعتبر (نازك الملائكه) رائدة الشعر وصاحبة أول قصيدة تُكتب بالشعر الحر تحت مسمى ( الكوليرا )
- من وجهة نظري فإن الشعر الحر لا يستحق ذلك الهجوم الشرس والإستبعاد فهو يتضمن كلاماًعربياً فصيحاً وإن خلا من الوزن والقافيه فليس بذلك السوء.
السبب في وضع علم العروض
أن الخليل بن أحمد خشي أن يتخبط الناس في نظم الشعر العربي وان يختلط ركيكه ومختله بسليمه فأنشاء هذا العروض.
- مفتاح البحر : طويلّ له دون الـــبحور فضائلُ** فعولُنْ مَفَاعيلُنْ فعولُنْ مَفَاعيلُنْ
- عدد حروفه 48 مقسمه على الشطرين 24 حرف لكل شطر
مثال على بحر الطويل : ألا يا صبا نجدٍ متى هِجت من نجدِ ** لقد زادني مسراكِ وجداً على وجدِ فعولُنْ مَفَاعيلُنْ فعولُنْ مَفَاعيلُنْ** فعولُنْ مَفَاعيلُنْ فعولُنْ مَفَاعيلُنْ للشاعر :ابن الدمنه. - فالبيت صحيح المصراعين ( ليس هناك نقص في التفعيلات )
مفتاح البحر : إن البسيـــطَ لديه يبُسطُ الأمَلُ ** مُسْتَفْعِلُن فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُن فاعِلُنْ
نمثل عليه بقول زهير بن أبي سلمى : ياحَارِ لا أرميــن منكم بداهيةٍ ** لم يلقها سوقةُُ قبلــي ولا ملِكُ مُسْتَفْعِلُن فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُن فعـلنْ** مُسْتَفْعِلُن فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُن فاعِلُنْ
ما اعذب شعر الحُطيئه في أغراض الإستعطاف : ماذا تقولُ لإفراخٍ بذي مرخٍ زُغبُ الحواصل لا ماءُُ ولا شجرُ مُسْتَفْعِلُن فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُن فعـلنْ ** مُسْتَفْعِلُن فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُن فاعِلُنْ
-----------
4- البحر الرابع بحر الوافر : - وزنه حسب الدائره العروضيه: مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ ** مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ
لكن العرب لم تستعمله على هذ النحو من الوزن بل كما يلي :
ولكن العرب لم تستعمله إلا مجوءاً بإربع تفعيلات: مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ ** مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ
مفتاح البحر : هزجنا في بواديكم ** مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ على الأهزاجِ تسهيلّ ** مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ
من اليوم تعارفنا ** ونطوي ما جرى منا مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ ** مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ
------------
7 - البحر السابع بحرالرجز :
- وزنه بحسب الدائرة العروضيه : مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
مفتاح البحر : في أبحر الإرجاز بحر يسهُلُ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
مثال: لم أدرِ جنّيّ سباني أم بشرْ ** أم شمس ظُهرٍ أشرقت أم قمرْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
ومثال على مجزوء الرجز : قد هاج قلبي منزِلُُ ** من أم عمرو مقفرُُ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ
------------
8 - البحر الثامن بحر الرمل :
- وزنه بحسب الدائرة العروضيه : فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ ** فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ
مثاله قول عبيد بن الأبرص : مثل سحقِ البرِد عفى بعدك ال ** قطرمغناه وتأويب الشمال فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ فَاعِلا ** فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ فَاعِلاتُنْ
------------
9 - البحر التاسع بحر السريع :
- وزنه بحسب الدائرة العروضيه : مُسْتَفعِلُنْ مُسْتَفعِلُنْ مَفْعُولاتُ ** مُسْتَفعِلُنْ مُسْتَفعِلُنْ مَفْعُولات
والوز ن المستخدم عند العرب : مُسْتَفعِلُنْ مُسْتَفعِلُنْ فاعِلُنْ ** مُسْتَفعِلُنْ مُسْتَفعِلُنْ فاعِلُنْ
مثال : جائـنا عامرُ سالماً صالحاً ** بـــعدمــا كاـن من عامر فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ ** فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلُنْ
مثال على الخبن في المتدارك : قول الخليل بن أحمد : أبكـيت على طلل طرباً ** فشجاك وأحزنك الطللُ؟ فّعِلُنْ فّعِلُنْ فّعِلُنْ فّعِلُنْ ** فّعِلُنْ فّعِلُنْ فّعِلُنْ فّعِلُنْ
موضوع: رد: العامية المصرية والفصحى الجمعة 28 نوفمبر - 2:28
الموضوع بالطبع منقول
ارجو ان ينال الموضوع اهتمام الاعضاء وكل من له اهتمام بالشعر واهتمام بباب شعر وشعراء و ان يتناول عند الرد والتعليق ما تبين له بعد قراءة الموضوع الفرق بين الشعر العامى والشعر الفصحى
موضوع: رد: العامية المصرية والفصحى الجمعة 28 نوفمبر - 7:16
اخى الحبيب/ حسام الشكر كل الشكر على هذا الشرح الوافى لاصول الشعر واوزانه وبحوره ------------------- لكن اسمح لى راى من هذا؟ رايك ام راى من؟ القائل - من وجهة نظري فإن الشعر الحر لا يستحق ذلك الهجوم الشرس والإستبعاد فهو يتضمن كلاماًعربياً فصيحاً وإن خلا من الوزن والقافيه فليس بذلك السوء -------------------- اسمح لى اختلف مع تلك العباره شكلا وموضوعا وان كانت العباره صحيحه اذا المقال الادبى هو شعر حر والقصه الادبيه شعر حر اعتقد ان الشعر الحر ايضا له قوانين تنظمه وتفعله حتى يحافظ على الموسيقى الداخليه لبناء القصيده وتعالى اخى الحبيب نتذكر اعمال صلاح عبد الصبور لك منى كل الشكر والحب
موضوع: رد: العامية المصرية والفصحى الأربعاء 10 ديسمبر - 0:59
ميرسى يا حسااااام على شرحك لبحور الشعر وتوضيحك الفرق بين الشعر العامى والفصحى ميرسى لمجهودك والله انا عن نفسى اعرف ان الشعر يا حر يا فصحى لكن العامى على حد علمى لايعد شعرا ولكنه يسمى زجــــل الشعر الحر زى مازكرت ياحسام هوالذى يتحرر من الوزن والقافيه ولكن له نغم موسيقي يحسه القارئ بعيدعن بحور الشعر ويكتب باللغه العربيه ولايستخدم فيه اللغه العاميه لأن استخدامها يضعف القصيده اما الشعر الفصحى يلتزم بالوزن والقافيه ويعتمد على اللغه العربية الفصحى وعدم استخدام الفاظ عاميه بتاتا ويستخدم فيه الشاعر أحد بحور الشعر الستة عشر ولا يصح ان يستخدم أكثر من بحر فان فعل ذلك فقد خرج عن نهج القصيده العربيه ميرسى يا حسام على موضوعك وعلى افادتك لينا ربنا يوفقك
موضوع: رد: العامية المصرية والفصحى الثلاثاء 16 ديسمبر - 1:34
بشكرك نرفين على ردك واهتمامك
وطرح الموضع لبيان وتوضيح شىء ان ادوات القياس من وزن وبحور وقافية تستخدم فقط عند الحديث عن شعر عربى فصحى
اما ما عدا ذلك من اعمال ادبية سواء كانت شعر حر او زجل او شعرعامى فانه لاعلاقة لتلك الاعمال الادبية
بقواعد الشعر العربى الفصحى من وزن وبحور وقافية وسجع ومحسنات بديعية
فمثلا اللغة البشتونية والفارسية والاردية تكتب بحروف اللغة العربية ولو فرضنا فرضا ان شاعرهندى او ايرانى او باكستانى او افغانى قام بكتابة عمل باللغة البشتونية او الفارسية او الاردية والتى تكتب بحروف اللغة العربية
واستخدم قو اعد الشعر العربى من بحور واوزان وقافية فهل يمكن ان نسمى ما كتبت يداه شعر عربى فصحى بالطبع لايمكن ذلك
اذا البحور والاوزان والقافية والمحسنات البديعة والاستعارة المكنية والصريحة يقف استخدامها عند الحديث عن شعر عربى فصحى اما غير ذلك من اعمال ادبية فانه لاعلاقة لها بقواعد الشعر العربى الفصحى
وشكراااااااااااااا
gana الاداري المثالي
عدد الرسائل : 4139 تاريخ الميلاد : 01/01/1985 العمر : 39 الموقع : مصر تاريخ التسجيل : 30/05/2008