موضوع: المسلم الاسطورة والمسيحى الرائع الجمعة 5 ديسمبر - 2:01
صلاح الدين الايوبى
ولد صلاح الدين من عائلة كردية شمال كردستان سنة 532? في تكريت في العراق ثم انتقل وهو صغير إلى دمشق ونشأ فيها، عمل صلاح الدين جنديًا ثم قائدا في جيش الشام .
الحرب مع الصليبين
كان غالبا يترك الصليبيين لحالهم مرجئا المواجهة معهم إلا أنه كان عادة ما ينتصر عندما تقع مواجهة معهم، ثم أرسيت هدنة بين الصليبيين و صلاح الدين في 1180.
إلا أن غارات الصليبيين عادت فحفزت صلاح الدين على الرد. فقد كان أرناط يتحرش بالتجارة و بالحجاج المسلمين فبنى صلاح الدين أسطولا من 30 بارجة و عندها هدد أرناطُ بمهاجمة مكة و المدينة، فحاصر صلاح الدين حصن الكرك معقل أرناط مرتين في عامي 1183 و 1184، و رد أرناط بمهاجمة قوافل حجاج مسلمين سنة 1185.
في عام 1187 وقع أغلب مملكة أورشليم في يد صلاح الدين، و في 4 يوليو 1187 واجه في موقعة حطين القوات المجتمعة لنائب ملك أورشليم، و ملك طرابلس، و كادت قوات الصليبيين تفنى على يد جيش صلاح الدين و كانت طامة كبرى . كما أسر أرناط و أشرف صلاح الدين بنفسه على إعدامه انتقاما لتحرشه بالقوافل، كما أسر جاي ذي لوزينان إلا أنه أبقى على حياته. و تروي مصادر أوروبية أنه على غير العادة فإن صلاح الدين أمر بإعدام ما يقرب من مئة من فرسان المعبد و الهوسبتاليين لأنهم كانوا أخطر وحدات الصليبيين و أكثرها تدريبا و انتماء عقيديا.
فتح القدس
دخلت قوات صلاح الدين القدس يوم 2 أكتوبر 1187 بعد حصار.
قبل الحصار كان صلاح الدين قد عرض شروطا كريمة للاستسلام، إلا أنها رفضت، فبعد بدء الحصار رفض أن يمنح عفوا للأوروبيين من سكان القدس حتى هدد باليان بقتل كل الرهائن المسلمين الذين كان عددهم يقدر بخمسة آلاف، و تدمير قبة الصخرة و المسجد الأقصى، ثم قبِل صلاح الدين منح العفو، على أن تُدفع فدية لكل فرنجي في المدينة سواء كان رجلا أو امرأة أو طفلا، إلا أن صلاح الدين سمح لكثيرين بالخروج ممن لم يكن معهم ما يكفي لدفع الفدية عن جميع أفراد أسرهم.
قبل القدس كان صلاح الدين قد استعاد كل المدن تقريبا من الصليبيين، ما عدا صورربما كان من الأفضل لصلاح الدين فتح صور قبل القدس لكون الأولى بموقعها على البحر تشكل مدخلا لإمدادات الصليبيين من أوروبا، إلا أنه اختار البدء بالقدس بسبب أهميتها الروحية لدى المسلمين، ويقال أنه لم يبتسم في حياته قط حتى حرر القدس
ريتشا رد قلب الأسد
حفز فتح القدس خروج حملة صليبية ثالثة، مُوِّلت في إنجلترا و أجزاء من فرنسا بضريبة خاصة عرفت بضريبة صلاح الدين قاد الحملة ثلاثة من أكبر ملوك أوروبا في ذلك الوقت هم ريتشارد (قلب الأسد) ملك إنجلترا، و فيليب أغسطس ملك فرنسا، و ملك ألمانيا فريدريك بربروسا وتم حصا عكا التي سقطت في 1191، و أُعدم فيها ثلاثة آلاف سجين مسلم بمن فيهم نساء و أطفال، فانتقم صلاح الدين بقتل كل الفرنجة الذين أسروا ما بين 28 أغسطس و 10 سبتمبر.
في 7 سبتمبر 1191 اشتبكت جيوش صلاح الدين مع جيوش الصليبيين بقيادةريتشارد في موقعة أرسوف التي انهزم فيها صلاح الدين، إلا أن الصليبيين لم يتمكنوا من اجتياح الداخل و بقوا على الساحل و فشلت كل محاولاتهم لغزو القدس فوقّع ريشارد في 1192 معاهدة الرملة مع صلاح الدين مستعيدا بموجبها مملكة أورشليم في شريط ساحلي ما بين يافا و صور كما فتحت القدس للحجاج المسيحيين. كانت العلاقة بين صلاح الدين الأيوبي وريتشارد مثالا على الفروسية و الاحترام المتبادلين رغم الخصومة العسكرية، فعندما مرض ريتشارد بالحمى أرسل إليه صلاح الدين طبيبه الخاص، و هو إلى جانب كونه فعلا كريما يعد استعراضا للقدرة، و عندما فقد ريتشارد جواده في أرسوف أرسل إليه صلاح الدين اثنين.
عرض ريتشارد على صلاح الدين فلسطين موحدة للمسيحيين الأوربيون و المسلمين العرب بطريق تزويج أخت ريتشارد بأخو صلاح الدين و أن تكون القدس هدية زفافهما.
إلا أن الرجلين لم يلتقيا أبدا وجها لوجه و كان التواصل بينهما بالكتابة أو بالرسل.
وفاة الناصر
كانت المواجهة مع ريتشارد و معاهدة الرملة آخر أعمال صلاح الدين، إذ أنه بعد وقت قصير من رحيل ريتشارد ، مات صلاح الدين من الحمى في دمشق في 3 مارس 1193 ميلاديا و عندما فُتحت خزانته الشخصية وجدوا أنه لم يكن فيها ما يكفي من المال لجنازته، فلم يكن فيها سوى سبعة وأربعين درهما ناصرية وجرا ما واحدا ذهبا ولم يخلف ملكا ولا دارا إذ كان قد أنفق معظم ماله في الصدقات.
صلاح الدين مدفون في ضريح قرب الجامع الأموي في دمشق و كان إمبراطور ألمانيا عندما زارها قد وضع باقة زهور جنائزية على قبره عليها نقش معناه "ملك بلا خوف و لا ملامة علّم خصومه طريق الفروسية الحق" كما أهدى نعشا رخاميا للضريح إلا أنه جثمان صلاح الدين لم ينقل إليه و بقي في النعش الخشبي، بينما بقيت الهدية في الضريح خاوية إلى اليوم.
الوعى العربى
بالرغم من أن الدولة التي أسساها صلاح الدين لم تدم طويلا من بعده، إلا أن صلاح الدين يعد في الوعي الاسلامي محرر القدس و استلهمت شخصيته في الملاحم و الأشعار و حتى مناهج التربية الوطنية في الدول العربية على الرغم من انه كردي، كما ألفت عشرات الكتب عن سيرته، و تناولتها المسرحيات و التمثيليات و الأعمال الدرامية.
لا يزال صلاح الدين يضرب به المثل على القائد المسلم المثالي - بغض النظر عن أصله العرقي - الذي يعمل على مواجهة أعداءه بحسم ليحرر أراضي المسلمين، دون تفريط في الشهامة و الأخلاق الرفيعة.
و طالما سعى السياسيون العرب إلى استدعاء سيرته في خطبهم لإدراكهم مدى تأثيرها على وعي الجمهور العربي المسلم، خصوصا في عصور المد القومي العربي، أو في سياقات الصراع العربي الإسرائيلي، إذ كان المجد و الوحدة بين المسلمين في عصر صلاح الدين مصدر إلهام لما يسعى إليه القوميون (العرب)؟؟؟، لذك أصبح نسر صلاح الدين شعارا للدولة المصرية بعد الثورة ثم تبنته دول عربية عديدة
الوعى الاوروبى
بالرغم من كونه خصما عنيدا للأوربيين فإن صلاح الدين في الوعي الأوربي بقي نموذجا للفارس الشهم الذي تتجسد فيه أخلاق الفروسية لدرجة أنه توجد ملحمة شعبية شعرية من القرن الرابع عشر تصف أعماله البطولية.
كما أن الشاعر دانتي أليجييري مؤلف الكوميديا الإلهية قد وضعه في المطهر مع عدد من الشخصيات التي عدها كافرة - وفق معتقده المسيحي الكاثوليكي - لكنها في نظره شخصيات صالحة و سامية أخلاقيا (وضع دانتي الرسول محمد في المطهر كذلك).
و يدرك الأوربيون أنه بالرغم من المذابح التي أوقعها الصليبيون عندما غزوا القدس في 1099 فإن صلاح الدين قد عفا عن كل المسيحيين الكاثوليك (الأوروبيين) و حتى عن الجنود المنهزمين .
و بالرغم من الاختلاف في العقيدة فإن القادة المسيحيين امتدحوا صلاح الدين، خصوصا ريتشارد ، الذي قال عنه أنه أمير عظيم و أنه بلا شك أعظم و أقوى قائد في العالم الإسلامي؛ كما رد صلاح الدين بأنه لم يكن هناك قائد مسيحي أشرف من ريتشارد .
قال عنه المؤرخون الأوربيين أن "من الحق أن كرمه و ورعه و بعده عن التعصب هي ما أكسبه احتراما لا يقل عن الذي له في أرض الإسلام
الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان، أبو المظفر الأيوبي هو أحد أشهر سلاطين الاسلام ومؤسس الدولة الأيوبية الكردية. حرر بيت المقدس بعد انتصاره على الصليبيين في معركة حطين سنة 1187 م. يعد رمزا من رموز البطولة في العالم الإسلامي . كان صلاح الدين شجاعا شهما مجاهدا في سبيل الله, وكان مغرما بالإنفاق في سبيل الله كان صلاح الدين إلى جانب هيبته رقيق النفس والقلب على شدة بطولته وكان رجل سياسة وحرب بعيد النظر متواضعا مع جنده وأمراء جنده يحس المتقرب منه بحب ممزوج بهيبته. له اطلاع حسن على جانب من الحديث والفقه والأدب. لم يدخر لنفسه مالا ولا عقارا وخلف من الأولاد 17 ولدا ذكرا وأنثى واحدة. توفي صلاح الدين عام 1193 م بقلعة دمشق عن 57 عاما وارتفعت الأصوات بالبلد بالبكاء.
يوسف شاهين
فيلم الناصر صلاح الدين
فيلم للمخرج يوسف شاهين إنتاج عام 1963 ، قصة محمد عبد الجواد ، نجيب محفوظ ، عبد الرحمن الشرقاوى
وهو فيلم تاريخى تدور أحداث الفيلم حول فترة من حياة القائد صلاح الدين الأيوبي. وهى فترة الحروب الصلبية ومحاولة صلاح الدين إثبات عروبة القدس كأرض ومكان مقدس لكل الأديان.
فالفيلم يناقش قضية الأرض والدين حيث لا علاقة لأرض بدين معين ولكن الأرض لأصحابها والدين للجميع. فمن الممكن اعتناق الانسان أى دين ولكن في نهاية الأمر هو ينتمى لوطن واحد وهى الأرض التى ولد عليها وعاش فيها
الذى لاشك فيه ان يوسف شاهين استطاع بهذا الفيلم المميز فى تاريخ السينما المصرية ان يحفر اسمه فى كل قلوب العرب والمسلمين فبالرغم من ا نتمائه للدين المسيحى الا انه انه استطاع ان يقدم ذلك الفيلم وان يقفز فوق ذلك المفهوم الدينى الصعب وان يقدم انتمائه العربى وولائه الوطنى وان يثبت ان تلك الحروب التى قادها الصليبيبن ضد ارض المسلمين لم تكن بامر من الرب او يسوع المسيح اوباسم الصليب انما اطماع الاوروبين هى التى قادتهم نحو استباحة ارض المسلمين وان يقف فى ذلك موقف الشاهد على التاريخ لينصف حق العرب والمسلمين فى الدفاع عن اوطانهم وان يظهر بالصوت والصورة للعالم اجمع ابشع الجرائم التى ارتكبها الصليبين فى حق اصحاب الارض وان يقدم لهم على النقيض من ذلك كيف كانت شهامة الرمز العربى المسلم الخالد الناصر صلاح الدين وان يقول للعالم اجمع نحن امة واحدة بمسلميها ومسيحيها وقد وضعت ميزانية ضخمة جدا من الاموال لانتاج هذا الفيلم لم تكن معهودة من قبل
وهكذا اجتمع اسطورة المسلمين الناصر صلاح الدين والمسيحى الرئع يوسف شاهين وكأ ن يوسف وقد امتطى الة الزمن واصبح عيسى العوام ولكن من خلف كاميرات السينما
وقد تم ترشيح فيلم الناصر صلاح الدين لجائزة اوسكار الامريكية عن احسن فيلم اجنبى فى ذلك الوقت ولكنه لم ينال الجائزة
الفيلم من بطولة أحمد مظهر بدور صلاح الدين الأيوبي صلاح ذو الفقار بدور عيسى العوام حمدى غيث بدور ريتشارد "قلب الأسد" ملك إنجلترا عمر الحريرى بدور فيليب أوغست ملك فرنسا محمود المليجي بدور كونراد ليلى فوزي بدور فيرجينيا أحمد لوكسر بدور رينو دى شاتيون توفيق الدقن بدور والى عكا زكي طليمات بدور آرثر حسين رياض بدور هيكارى نادية لطفي بدور لويزا ليلى طاهر بدور ملكة إنجلترا فتوح نشاطي بدور ملك أورشليم صلاح نظمي بدور القائد الصارم
عدل سابقا من قبل حسام في الخميس 18 ديسمبر - 3:36 عدل 2 مرات
ميرسى يا حساااام على المعلومات الرائعه عن الناصر صلاح الدين انا بحب شخصيته جدااااا فعلا أسطوره اسطوره حرب وسلام وشجاعه وتسامح وتواضع وقار ممتزج بخفه روح تدين واتقاءلله فى كل شئ سلطان وفارس أسطورة فعلا لم يأتى التاريخ بمثله فيلم الناصر صلاح الدين من أجمل الأفلام التاريخيه ابداع حقيقى قصه وتمثيل واخراج انا طبعا بموت فى الفيلم ده الفارس احمد مظهر ابدع فيه فعلا وعيسى العوام ولويزااااا وجميله الجميلات فرجينيااا بصراحه فيلم جميل جداااا لقصه بطل من أعظم الأبطال ميرسى حسااااام على موضوعك ومجهودك الجميل ربنا يوفقك شكرااااااااا
gana الاداري المثالي
عدد الرسائل : 4139 تاريخ الميلاد : 01/01/1985 العمر : 39 الموقع : مصر تاريخ التسجيل : 30/05/2008
**شكرا جدا حسام علي هذه المعلومات الجميله,, **عن شخصيه من اعظم شخصيات التاريخ التي سنظل نذكرها دوما ...... **ونتمني ان يأتي صلاح الدين ليحرر القدس مره اخري.......................
ايمي عقيد
عدد الرسائل : 346 تاريخ الميلاد : 16/11/1989 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 18/10/2008
مشكور حسام علي طرحك لشخصيه قياديه مثل صلاح الدين وكذلك العبقري يوسف شاهين الذي رمي وراء ظهره كل المعتقدات جانبا وفكر في ابراز شخصيه صلاح الدين الايوبي ذلك القائد الاسطوري