فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه

من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) 416132450
فضفضه
ارجو من زوارنا الكرام التسجيل في منتدي فضفضه

من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) 416132450
فضفضه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


فضفضه موقع عربى متكامل
 
البوابةالرئيسيةدردشة الاعضاءأحدث الصورالتسجيلدخولطرائف فضفضه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الموت بطعم التفاح الاخضر
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Icon_minitimeالإثنين 26 أكتوبر - 7:24 من طرف Admin

» لماذا تطلب المراه المساوه
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Icon_minitimeالثلاثاء 20 أكتوبر - 8:17 من طرف Admin

» لماذ المرأه الموظفه
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 8:23 من طرف Admin

» قناتي علي اليوتيوب
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 8:09 من طرف Admin

» دردشه الاعضاء
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Icon_minitimeالأربعاء 14 أكتوبر - 7:46 من طرف Admin

» لعبه كلمه السر
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Icon_minitimeالسبت 8 أبريل - 5:45 من طرف Admin

» الكاتبه فريده الشوباشي خير دليل علي ان المرأه لا تصاح ان تنال حريتها
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Icon_minitimeالإثنين 10 أكتوبر - 3:19 من طرف Admin

» قانون الخدمه المدنيه الجديد بعد اقرار مجلس النواب
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Icon_minitimeالجمعة 7 أكتوبر - 20:34 من طرف Admin

» اهم اسباب غرق مركب رشيد شباب عاطل ونساء موظفات
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر - 4:14 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سمر - 8530
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_rcapمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Voting_barمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_lcap 
ابو حنفى - 5968
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_rcapمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Voting_barمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_lcap 
جنه - 5171
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_rcapمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Voting_barمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_lcap 
gana - 4139
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_rcapمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Voting_barمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_lcap 
نورا - 3362
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_rcapمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Voting_barمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_lcap 
renaad - 2830
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_rcapمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Voting_barمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_lcap 
ايناس - 2451
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_rcapمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Voting_barمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_lcap 
البحارمندي - 2113
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_rcapمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Voting_barمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_lcap 
نيرفين - 1964
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_rcapمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Voting_barمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_lcap 
Admin - 1869
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_rcapمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Voting_barمن كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1612 بتاريخ الأربعاء 13 أكتوبر - 16:40
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ziadopel
عضو فضي
عضو فضي
ziadopel


10
ذكر عدد الرسائل : 542
تاريخ الميلاد : 04/08/1988
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 29/11/2009

من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Empty
مُساهمةموضوع: من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة)   من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Icon_minitimeالثلاثاء 8 ديسمبر - 9:08

منع الزكاة



منع
الزكاة


الكبيرة
الخامسة : منع الزكاة


قال
الله تعالى : لا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيراً لهم بل هو شر
لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة



و
قال الله تعالى : و ويل للمشركين * الذين لا يؤتون الزكاة فسماهم المشركين و قال
الله تعالى : و الذين يكنزون الذهب و الفضة و لا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم
بعذاب أليم * يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و ظهورهم هذا
ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون



و
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال : ما من صاحب ذهب و لا فضة لا يؤدي
منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار ، فأحمي عليها في نار جهنم
فيكوى بها جبينه و جنبيه و ظهره كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف
سنة حتى يقضي الله بين الناس ، فيرى سبيله إما إلى الجنة و إما إلى النار قيل يا
رسول الله فالإبل ؟ قال : و لا صاحب إبل لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة
بطح لها بقاع قرقر أوفر ما كانت لا يفقد منها فصيلاً واحداً تطؤه بأخفافها و تعضه
بأفواهها ، كلما مر عليه أولها رد عليه آخرها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى
يقضي الله بين الناس فيرى سبيله إما إلى الجنة و إما إلى النار قيل : يا رسول الله
فالبقر و الغنم ؟ قال : و لا صاحب بقر و لا غنم لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم
القيامة بطح لها بقاع قرقر ليس فيها عقصاء و لا جلحاء و لا عضباء تنطحه بقرونها و
تطؤه بأظلافها كلما مر عليه أولاها رد عليه أخرها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة
حتى يقضي الله بين الناس ، فيرى سبيله إما إلى الجنة و إما إلى النار



و
قال صلى الله عليه و سلم : أول ثلاثة يدخلون النار ـ أمير مسلط ، و ذو ثروة من مال
لا يؤدي حق الله تعالى من ماله ، و فقير فخور



و
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : من كان له مال يبلغه حج بيت الله تعالى و لم
يحج أو تجب فيه الزكاة و لم يزك سأل الرجعة عند الموت ، فقال له رجل : اتق الله يا
ابن عباس فإنما يسأل الرجعة الكفار فقال ابن عباس : سأتلوا عليك بذلك قرآناً ،
قال الله تعالى : و أنفقوا من ما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب
لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق



أي
أؤدي الزكاة و أكن من الصالحين أي أحج قيل له : فما يوجب الزكاة ؟ قال : إذا بلغ
المال مائتي درهم وجبت فيه الزكاة ، قيل فما يوجب الحج ؟ قال : الزاد و
الرحلة



و
لا تجب الزكاة في الحلي المباح إذا كان معداً للإستعمال ، فإن كان معداً للقنية أو
الكراء و جبت فيه الزكاة و تجب في قيمة عروض التجارة ، و عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من آتاه الله مالاً فلم يؤد زكاته مثل
له يوم القيامة شجاعاً أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة فيأخذ بلهزميته ـ أي
بشدقيه ـ فيقول : أنا مالك ، أنا كنزك ثم تلا هذه الآية
:


و
لا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيراً لهم بل هو شر لهم ، سيطوقون
ما بخلوا به يوم القيامة أخرجه البخاري



و
عن ابن مسعود رضي الله عنه في قول الله تعالى في ما نعي الزكاة : يوم يحمى عليها
في نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و ظهورهم قال : لا يوضع دينار على دينار و
لا درهم على درهم و لكن يوسع جلدة حتى يوضع كل دينار و درهم على حدته



فإن
قيل : لم خص الجباه و الجنوب و الظهور بالكي ؟ قيل : لأن الغني البخيل إذا رأى
الفقير عبس وجهه و زوى ما بين عينيه و أعرض بجنبه ، فإذا قرب منه ولي بظهره فعوقب
بكي هذه الأعضاء ليكون الجزاء من جنس العمل



و
قال صلى الله عليه و سلم : خمس بخمس ، قالوا : يا رسول الله و ما خمس بخمس ؟ قال :
ما نقض قوم العهد إلا سلط الله عليهم عدوهم ، و ما حكموا بغير ما أنزل الله إلا فشا
فيهم الفقر ، و ما ظهرت فيهم الفاحشة إلا فشا فيهم الموت ، و لا طففوا المكيال و
الميزان إلا منعوا النبات و أخذوا بالسنين ، و لا منعوا الزكاة إلا حبس عنهم
القطر



موعظة
: قل للذين شغلهم في الدنيا غرورهم إنما في غد ثبورهم ما نفعهم ما جمعوا إذا جاء
محذورهم يوم يحمي عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و ظهورهم فكيف
غابت عن قلوبهم و عقولهم يوم يحمي عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و
ظهورهم أخذ المال إلى دار ضرب العقاب فجعل في بودقة ليحمي ليقوي العذاب فصفح
صفائح كي يعم الكي الإهاب ، ثم جيء بمن عن الهدى قد غاب يسعى إلى مكان لا مع قوم
يسعى نورهم ثم يحمي عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و ظهورهم إذا
لقيهم الفقير لقي الأذى فإن طلب منهم شيئاً طار منهم لهب الغضب كالجذا فإن لطفوا
به قالوا أعنتكم ذا و سؤال هذا لذا و لو شاء ربك لأغنى المحتاج و أعوز ذا و نسوا
حكمة الخالق في غنى ذا و فقر ذا واعجبا كم يلقاهم من غم إذا ضمتهم قبورهم يوم
يحمي عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و ظهورهم سيأخذها الوارث منهم
غير تعب و يسأل عنها الجامع من أين اكتسب ما اكتسب ألا إن الشوك له و للوارث
الرطب أين حرص الجامعين ، أين عقولهم يوم يحمي عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم
و جنوبهم و ظهورهم لو رأيتهم في طبقات النار يتقلبون على جمرات الدرهم و الدينار
و قد غلت اليمين مع اليسار لما بخلوا مع الإيسار لو رأيتهم في الجحيم يسقون من
الحميم و قد ضج صبورهم ، يوم يحمي عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و
ظهورهم كم كانوا يوعظون في الدنيا و ما فيهم من يسمع كم خوفوا من عقاب الله و ما
فيهم من يفزع كم أنبئوا بمنع الزكاة و ما فيهم من يدفع فكأنهم بالأموال و قد
انقلبت شجاعاً أقرع فما هي عصا موسى و لا طورهم يوم يحمي عليها في نار جهنم فتكوى
بها جباههم و جنوبهم و ظهورهم



(
حكاية
)
: روي عن محمد بن يوسف الفريابي قال : خرجت أنا و جماعة من أصحابي في زيارة أبي
سنان رحمه الله ، فلما دخلنا عليه و جلسنا عنده قال : قوموا بنا نزور جاراً لنا مات
أخوه و نعزيه فيه فقمنا معه و دخلنا على ذلك الرجل ، فوجدناه كثير البكاء و الجزع
على أخيه ، فجلسنا نسليه و نعزيه و هو لا يقبل تسلية و لا تعزية ، فقلنا : أما تعلم
أن الموت سبيل لا بد منه ! قال : بلى و لكن أبكي على ما أصبح و أمسى فيه أخي من
العذاب ، فقلنا له : هل أطلعك الله على الغيب ؟ قال : لا و لكن لما دفنته و سويت
التراب عليه و انصرف الناس جلست عند قبره ، إذ صوت من قبره يقول : آه أقعدوني
وحيداً أقاسي العذاب ، قد كنت أصلي ، قد كنت أصوم قال : فأبكاني كلامه فنبشت عنه
التراب لأنظر حاله ، و إذا القبر يشتعل عليه ناراً و في عنقه طوق من نار ، فحملتني
شفقة الأخوة و مددت يدي لأرفع الطوق عن رقبته فاحترقت أصابعي و يدي ، ثم أخرج إلينا
يده فإذا هي سوداء محترقة قال فرددت عليه التراب و انصرفت ، فكيف لا أبكي على حاله
و أحزن عليه ؟ فقلنا : فما كان أخوك يعمل في الدنيا ؟ قال : كان لا يؤدي الزكاة من
ماله ، قال فقلنا هذا تصديق قول الله تعالى

:


و لا
يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيراً لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما
بخلوا به يوم القيامة



و
أخوك عجل له العذاب في قبره إلى يوم القيامة قال : ثم خرجنا من عنده و أتينا أبا
ذر صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم و ذكرنا له قصة الرجل ، و قلنا له : يموت
اليهودي و النصراني و لا نرى فيهم ذلك ! فقال :أولئك لا شك أنهم في النار ، و إنما
يريكم الله في أهل الإيمان لتعتبروا قال الله تعالى : من عمل صالحا فلنفسه ومن
أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد



فنسأل
الله العفو و العافية إنه جواد كريم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حنفى
الموضوع المميز
الموضوع المميز
ابو حنفى


عدد الرسائل : 5968
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

بطاقة الشخصية
الشعراء:

من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة)   من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة) Icon_minitimeالثلاثاء 8 ديسمبر - 18:46

مشكووووووووووووووور زياد


جعله الله فى ميزان حساناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(منع الزكاة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(قتل النفس)
» من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(السحر)
» من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(ترك الصلاة)
» من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(أخذ الرشوة على الحكم)
» من كتاب الكبائر ل (محمد بن احمد الذهبي)(إفطار يوم من رمضان بلا عذر)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضفضه :: منتدى بلغو عنى ولو اية :: الاعجاز العلمي في الكتاب والسنه-
انتقل الى: